وصفات صحية

عصير الشمندر أو عصير البنجر لعلاج فقر الدم وفوائده الصحية

عصير الشمندر – الشمندر أو البنجر هو أو البيتا فولجاريس، هو نبات مزهر من طائفة ثنائية الفلقة، وهو نبات جذري درني يتبع الفصيلة القطيفية، وموطنه الأصلي كافة أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث أنه يتكيف جيداً مع المناخ البارد، أما الآن فهو يزرع في معظم دول العالم ذات المناخ المعتدل أو البارد، ونجد أن فوائد البنجر الصحية كثيرة جداً، حيث يقي الشمندر أو النجر من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل الأنيميا (فقر الدم) والسرطان، وعيرها من الأمراض.

عصير الشمندر
عصير الشمندر

عصير الشمندر

يوجد نوعين، الأول هو شمندر السكر وهو غني جداً بالسكريات، ولا سيما السكروز، لكنه غير مناسب للاستعمال المباشر، أما النوع الثاني فهو النوع الآمن للاستخدام المباشر والذي يعد منه عصير الشمندر ولا تُعَد نكهة عصارة الشمندر شهية أو لذيذة، ولذلك فبالإمكان خلط الشمندر بالعصائر الأخرى أو تحليتها بالعسل لجعل نكهتها أكثر قبولاً، ولا يجب تناول أكثر من 100 مللي جرام في المرة الواحدة لتجنب عُسر الهضم.

وطريقة عمل عصير الشمندر هي تقطيع الثمرة إلى قطع صغيرة، وتحضير بعض من عصير الجَزر، وعصير برتقال، وتوضع كل هذه المكونات في الخلاط وتُخفق جيداً، ويتم إضافة عسل النحل حسب الطلب لتحسين الطعم، كما يمكن تقطيع الشمندر وتناوله كما هو، وفي هذه الحالة يُفضل إضافة عصير الليمون والقليل من زيت الزيتون له.

فوائد عصير الشمندر

إن الأشخاص الذين أجروا اختبار للبول أو البُراز بعد مرور ساعات على تناول عصير الشمندر قد يعتقدوا أن الشمندر يحتوي على الدم، ولكنه ليس كذلك، ولكنها مادة حمراء يفرزها الشمندر وتسمى “بيتاسيانين”، وبحسب دراسة أجرتها جامعة شيفيلد إحدى جامعات بريطانيا، فالبول والبُراز الأحمر الذي يظهر بعد تناول الشمندر يحدث لحوالي 10% إلى 14% من الأشخاص الذين يتناولونه، وهو أكثر حدوثاً للأشخاص الذين يعانون من نقص في الحديد أو صعوبة في امتصاص الأمعاء للحديد، لذلك عندما يظهر اللون الأحمر في البول أو البُراز بعد تناول الشمندر فأنت تعاني من نقص في الحديد أو مشاكل هضمية.

اقرأ أيضاً :  شوربة العدس بطريقة صحية للاستفادة القصوى من فوائد العدس

فوائد الشمندر لفقر الدم

يعُرف الشمندر بكونه مُضاداً فعالاً للأنيميا أو فقر الدم، وقد أوصى العديد من الأطباء بتناوله في حال الإصابة بفقر الدم، وذلك لأنه يحتوي على كميات جيدة من الحديد (1.8 مللي جرام لكل 100 جرام) وفيتامين ج (30 مللي جرام لكل 100 جرام) ويساعد فيتامين ج الجسم على امتصاص الحديد، ولكن هذه المكونات لوحدها لا تُفسر تأثير الشمندر الكبير كمضاد لفقر الدم، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب مادة غير معروفة تُحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء في النُخاع العظمي.

ونجد أن شرب من 50 إلى 100 مللي جرام من عصير الشمندر الطازج مرتين كل يوم قبل الأكل، يساعد على إمداد الجسم بأقصى استفادة ممكنة ضد الأنيميا أو فقر الدم،وذلك من الضروري جداً خصوصاً إذا كان جسم الإنسان لا يستجيب بشكل جيد للعلاج بالحديد، كما هو الحال في الأنيميا الناجمة عن انخفاض إنتاج الدم في النخاع العظمي (نقص الدم الناتج عن نقص النمو).

عصير الشمندر
عصير الشمندر

فوائد الشمندر الأحمر الصحية

  1. فاتح للشهية، فالشمندر يساعد على زيادة عصارة المعدة، وتنظيم عمل الأمعاء، فلذلك هو فاتح للشهية، ويعمل كملين لاحتواءه على الألياف فهو أيضاً، يساعد على علاج الإمساك، ويحتوي الشمندر او البنجر، على العديد من المواد الدوائية والعلاجية التي لم تكتشف بعد.
  2. خافض للكوليسترول، تعمل الألياف الغذائية النباتية في عصير الشمندر على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وذلك عن طريق تقليل الكمية الكوليسترول التي يتم امتصاصها بواسطة الأمعاء، وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية، أن تناول 30 جرام من ألياف الشمندر كل يوم ولمدة ثلاثة أسابيع، يؤدي إلى انخفاض الكوليسترول الكُلي بنسبة 10% تقريباً من قيمته الأساسية، وهذا ما لم يحدث مع الألياف الغذائية الأخرى، مثل الألياف الموجودة في نُخالة القمح، لذلك يوصى للأشخاص الذين يرغبون في تقليل مستوى الكوليسترول أن يتناولوا البنجر بصورة مستمرة في غذائهم.
  3. مُضاد للسرطان، في عدة تجاري أُقيمت في ألمانيا والمجر، أن العديد من الحالات المُصابة بالأورام السرطانية، قد قلت نسبة السرطان أو تم القضاء عليه تماماً عن طريق تناول 250 جرام من الشمندر، أو من 300 إلى 500 مللي جرام من يومياً عصير الشمندر .
اقرأ أيضاً :  فوائد السموثي الاخضر للرجيم وطريقة عمل السموثي الأخضر في المنزل

Comments

comments

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات