صحة

فوائد بذور الهندباء ونبات الهندباء العلاجية والصحية للكبد والجنس ومرض السُكر

بذور الهندباء – تختلف أنواع الهندباء، فهناك الهندباء البلجيكية، والهندباء البرية، والهندباء الحمراء، وهي نبات من شعبة مستورات البذور، وتنتمي إلى الفصيلة النجمية، وتُزرع الهندباء في بلجيكا وفرنسا وهولندا وألمانيا، وكندا والولايات المُتحدة الأمريكية، وتتميز الهندباء أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، فتحتوي على عدد كبير من الفيتامينات بنسب عالية، كما تحتوي على عدد لا بأس به من العناصر المعدنية المفيدة لجسم الإنسان، ويُطلق بعض الأسامي المُختلفة على بذور الهندباء ففي مصر يطلق عليها بالعامية بذور السريس، أو بذور الهندب أو بذور الطرخشون في الدول العربية.

بذور الهندباء
بذور الهندباء

فوائد الهندباء وبذور الهندباء

تحتوي بذور الهندباء على البروتين بنسبة 0.9%، وتعد هذه كمية كبيرة بالنسبة لمصدر البروتين من بذور نباتية، كما أن بها نسبة ضئيلة جداً من الدهون، وعدد سُعرات حرارية قليل جداً، كما انه يوجد بها نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، كما إنها مصدر جيد لحمض الفوليك حيث يحتوي كل 100 جرام منها على 37 مللي جرام من حمض الفوليك، وكذلك فيتامين (ب2) وفيتامين (ب6)، وبها كمية لا بأس بها من فيتاميني (أ) و(ج). وتسمى الهندباء بالإنجليزية بـ Dandelion.

كما تحتوي الهندباء بشكل عام سواء كانت نبات أو بذور على العديد من العناصر المعدنية القيمة، تحتوي على كميات قليلة من الكلسيوم والفسفور والمغنيزيوم، لمنه غنية جداً بالبوتاسيوم، وتحتوي على العناصر النزرة مثل الزنك والنحاس والحديد، تعمل هذه العناصر والفيتامينات على تحسين عمل الكبد. وتحتوي النباتات الطازجة عل هذه المادة أكثر من بذور الهندباء وجذورها.

بذور الهندباء
بذور الهندباء

فوائد بذور الهندباء الصحية

  • تعمل الهندباء كفاتح للشهية.
  • منشط للمعدة والجهاز الهضمي وتساعد على علاج الإمساك.
  • مفيدة جداً في حالات اضطرابات المرارة سواء الناتج عن وجود حصوات بها أو بسبب عدم إفراغها لمحتوياتها بصورة صحيحة.
  • مُدرة للبول بشكل معتدل.
  • تحتوي بذور نبات الهندباء على عدد قليل من السعرات الحرارية، لذلك فهي مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد.
  • الهندباء الطازجة تساعد على الارتواء وعدم الجفاف حيث أن 94% من وزنها ماء.
اقرأ أيضاً :  رجيم سريع وأنظمة غذائية لخسارة الوزن باتباع حمية بسيطة وسهلة التنفيذ
بذور الهندباء
بذور الهندباء

بذور الهندباء ومرض السكر

الهندباء من أفضل الأطعمة لمصابي مرض السكر، حيث أنها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، والكربوهيدرات التي تحتوي عليها تتكون بصورة رئيسية من الفركتوز (الأنسولين عبارة عن بوليمر من الفركتوز). وهذا السكر البسيط يحتاج إلى كمية قليلة من الأنسولين كي تتم عملية تمثيله، بعكس الجلوكوز الذي يحتاج إلى كمية كبيرة ويتسبب في أضرار السكر المعروفة، وتساعد الهندباء على تقليل امتصاص السكر في الدم.

وكشفت الدراسات والتجارب التي أُجريت على الحيوانات أن مستخلصات الهندباء تعمل على إبطاء امتصاص الكلوكوز من الأمعاء الدقيقة، ولذلك فمرضى السكري الذين يتناولون الهندباء بالإضافة إلى أطعمة أخرى لا يختبرون زيادات مفاجئة في مستويات كلوكوز الدم.

بذور الهندباء
بذور الهندباء

فوائد بذور الهندباء للجنس

كما تم الإشارة سابقاً، تحتوي الهندباء على الكثير من العناصر المعدنية المُفيدة للصحة بشكل عام، والصحة الجنسية على وجه التحديد، حيث تساعد هذه العناصر على تحسين الحالة الجنسية عند الرجل والمرأة، كما أنها مُفيدة جداً في حالات الضعف الجنسي عند الرجل، حيث يتم مزج بذور الهندباء مع عسل النحل وتناولها عن طريق الفم، وتعمل الهندباء بشكل عام على تحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادتها.

فوائد بذور الهندباء للكبد

أثبتت بعض الدراسات الحديثة والبحوث الطبية في مجال أمراض الكبد، أن الهندباء وأوراقها وجذورها وبذورها تعمل على تحسين وظائف الكبد بنسبة كبيرة، وتساعد على زيادة إنتاج الصفراء ( الإفراز الصفراوي) وهي مادة تُسهل عملية إفراغ المرارة لمحتوياتها وتحسين طريقة عملها، مما يؤدي إلى الوقاية من تكون الدهون حول الكبد، والحفاظ على مستويات أنزيمات الكبد بمعدل قليل، وبما أن الكبد هو المسؤول الأول عن تنقية الدم في الجسم، فينصح الأطباء بتناول شاي الهندباء بمعدل كوب أو كوبين يومياً، سواء عن طريق غلي أوراق الهندباء أو بذور الهندباء .

اقرأ أيضاً :  فوائد زيت الزيتون الصِحية والعِلاجية والأَمراض التي يَقي منها

Comments

comments

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات