صحة

المشروبات الغازية : ثمان أسباب تدفعك لعدم شرب المياه الغازية مرة أخرى

المشروبات الغازية – هي مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات، وتحتوي على نسبة كبيرة من السكر والمحليات الكيميائية، وثاني أكسيد الكربون، وحامض الفوسفوريك والكافيين، وهي مواد غير صحية بالمرة ولها أضرار كثيرة على الجسم، ومن المفترض ألا يتم تقديمها للأطفال نهائياً، حيث تشكل المشروبات الغازية خطورة على الأطفال الذين يعانون من الأرق وأمراض القلب، ومرض السكري في مراحله الأولى.

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية

  1.  زيادة العطش : على عكس الشائع أن المشروبات الغازية تساعد على الارتواء، فهي لا تقضي على العطش إطلاقاً، حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر، وغيره من المواد الكيميائية التي تترك شعوراً بالعطش وعدم الارتواء، وهذا يؤدي إلى الإحساس بالعطش أكثر من قبل.
  2. السعرات الخاوية : المشروبات الغازية المحلاة بالسكر تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية الخاوية (الخالية من أي قيمة غذائية) فكي يتحول السكر إلى طاقة يجب أن تحتوي هذه المشروبات على فيتامينات المجموعة ب وبعض المعادن، وهي ليست موجودة في المشروبات الغازية، لذلك يضطر الجسم إلى استخدام احتياطي الجسم منها مما يؤدي إلى نفاذها.
  3.  تحول السكر إلى دهون :يتحول السكر الموجود في المياه الغازية، إلى دهون خصوصا في الحالات التي لا يمارس فيها الأشخاص التمارين الرياضية، ويساعد ذلك على زيادة الوزن.
  4. الاضطرابات الهضمية : تحتوي هذه المشروبات على غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده، وتؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة وبالتالي عرقلة عملية الهضم.
  5. تآكل الأسنان : تحتوي المشروبات الغازية على أحماض الفوسفوريك وبعض الأحماض الضارة الأخرى التي تسبب تآكل مينا الأسنان (الطبقة الحامية للأسنان).
  6. فقدان الكلسيوم  وضعف العظام : فالعديد من الأحماض، بما في ذلك الأحماض الفسفورية، تضاف إلى المشروبات الغازية، ويتسبب حامض الفوسفوريك في زيادة حموضة الدم، فيحاول الجسم إرجاع الدم إلى حالته الطبيعية، وذلك عن طريق نزع الكلسيوم والمعادن الأخرى من العظام، ويجب الامتناع عن هذه المشروبات نهائياُ في حالة الإصابة بمرض هشاشة العظام أو كساح الأطفال.
  7. الحساسية : العديد من المواد المضافة للمشروبات الغازية قد تسبب بعض أنواع الحساسية، مثل حساسية الجلد، وسوء الهضم، والتقلصات العضلية.
  8. حصوات المجاري البولية : تناول المشروبات الغازية بصفة مستمرة يساعد على تكوين الحصوات في المجاري البولية، فكما ذكرنا سابقاً أن هذه المشروبات تقوم بنزع الكلسيوم نت الجسم والعظام، فإن الكلسيوم المذاب يتراكم في العروق والخلايا والأعضاء الحيوية، مؤدياً إلى تكوين حصوات المجاري البولية، لذلك يجب البعد كل البعد عن المشروبات الغازية .
اقرأ أيضاً :  فوائد شرب الماء - 10 أسباب تجعلك تشرب ماء أكثر يومياً

Comments

comments

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات