أمومة وطفولة

الحفاظ على الحمل في فترات الحمل الأولى وطرق حماية صحتك وصحة الجنين

الحفاظ على الحمل – تعد فترة الحمل واحدة من اجمل اللحظات  التي تحلم بها كل فتاة وامرأة وتتمنى أن تعيشها وتنتهى منها بالحصول على مولود يملأ حياتها بالبهجة والسعادة، ولكن هناك الكثير من الفتيات ينتابهن القلق والخوف حول كيفية حماية جنينها  من أي خطر والحفاظ عليه خلال تلك المرحلة الهامة والحرجة ومن خلال هذه المقالة سوف نساعدك سيدتي على اجتياز تلك المرحلة بسلام .

الحفاظ على الحمل
الحفاظ على الحمل

طريقة الحفاظ على الحمل

خلال الفترات الأولى من الحمل وبعد حدوث عماية الإخصاب، يقوم الجسم بعمل تغيرات جوهرية، فيبدأ الجسم  ضخ دم بطريقة أكثر من المعتاد، ويحدث العديد من التغييرات الهرمونية، ويؤدي كل ذلك إلى الإحساس بالأرق والتعب، ولذلك عليكِ بالغذاء الصحي الغني بالمواد الغذائية المفيدة والعناصر المعدنية والألياف، والابتعاد عن أي أكل قد يضر بك أو بجنينك.

يجب أن تعلمي أن كل ما تتخذيه من قرارات وما تقومي به من تصرفات أثناء فترة حملك، ينعكس بالسلب أو بالإيجاب عليكِ وعلى جنينك فيما بعد، ويؤثر على الحفاظ على الحمل لذا يجب أن تكوني هادئة في تصرفاتك وعدم القيام بأي مجهود بدني شاق، كما ننصحك بعمل التمارين الرياضية البسيطة في المنزل، والمحافظة عليها يومياً، حيث أن خلال فترة الحمل تزيد معدلات إنتاج الدم في الجسم، وتساعد التمارين الرياضية على زيادة إنتاج الدم وتجديد الدورة الدموية.

الحفاظ على الحمل
الحفاظ على الحمل

نصائح عامة ل الحفاظ على الحمل

  • الملابس والأحذية : في الفترة الأولي لا يظهر الحمل ولا تظهر أي تغيرات على الجسد لذلك يمكنك استغلال هذه المرحلة وارتداء ما تشائين من الملابس والاستمتاع بها كما ننصحك بارتداء الألوان الفاتحة، ويجب عليكِ  توخي الحذر عند ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي حيث أن الفترة الأولى من الحمل هي مرحلة تثبيت البويضة بجدار الرحم وتكوين الجنين وتثبيته، في حالة كنت من عشاق الكعب العالي ولا تستطيعين الاستغناء عنه فننصحك بارتداء الأحذية ذات الكعب العريض.
  • صحة الحامل : تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، فهناك  من لا تشعر بأي شئ ويكون حملها سهلا ويسيرا وهناك من تصاب بالوحام والتقيؤ الشديد، وغالبا ما يحدث ذلك في الصباح الباكر  وإذا كنت تتعرضين لذلك فإليكِ بعض النصائح التي من الممكن أن تساعدك في تخطي تلك المرحلة :
  1.  يجب عليكِ تجنب كافة الأطعمة الدسمة  مثل المقليات، والأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة، والابتعاد عن المشروبات الغازية.
  2. لا تتناولي الطعام دفعة واحدة بل  تناولي كميات قليلة على فترات قصيرة، فلا تأكلي وجبة مشبعة كاملة بحيث تتناولي 6 أو 7 وجبات، فبجانب الوجبات الرئيسية ممكن تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات، مثل ثمرة فاكهة، أو بعض المكسرات، حيث أن من فوائد المكسرات إمداد الحامل بالعديد من الدهون الصحية والفيتامينات الطبيعية.
  3. عند الاستيقاظ ابقي قليلاً في السرير وتناولي شيئا خفيفا ولا تتعجلي في النهوض، ثم تناولي وجبة الإفطار الصحي، وبفضل أن تحتوي على عناصر معدنية وبروتين، وأفضل مصدر لذلك هب الحبوب الكاملة مثل الشوفان.
اقرأ أيضاً :  الخمر وأضراره على الصحة العامة والصحة النفسية وصحة الحامل من منظور علمي
الحفاظ على الحمل
الحفاظ على الحمل
  • الحرقة وارتجاع المريء : كثيرا من النساء تعاني من الحرقة في فم المعدة حيث تشعر الحامل بأن هناك شيئ ما يحرقها  في صدرها وتزداد الحرقة في الشهر السابع والثامن، حيث يكبر الجنين ويزداد حجمه ويبدأ بالضغط على الحجاب الحاجز وهو ما يسبب الإحساس بالحرقة، فإذا واجهتك الحرقة فلا تقلقي بل عليكِ بشرب كوبا من اللبن البارد أو تناول الزبادي، ومن فوائد شرب الماء أيضاً أنه يساعد على حل هذه المشكلة.

 

نصائح طبية ل الحفاظ على الحمل

من الأفضل خلال فترة الحمل خاصةً في الشهور الأولى عدم تناول الأدوية، لأنها تحتوي على بعض العناصر الكيميائية والتي من الممكن تؤدي إلى مشاكل لكي وللجنين، لذا ينصح باستخدام العناصر الطبيعية العلاجية، على سبيل المثال استخدام البرتقال وعصير الليمون في حال الإصابة بالإنفلونزا، و الملينات الطبيعية كالخس في علاج الإمساك.

يجب تناول الوجبات والمشروبات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات، مثل الخضروات والفاكهة، حيث تعد الخضروات غنية بالعناصر المفيدة والمغذيات، خصوصاَ الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والخس، حيث أنه من فوائد الخس أنه يحتوي على 95% من الماء، ويساعد على الاسترخاء ومقاومة التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل وتؤدي إلى سوء الحالة المزاجية، وممكن تناوله طازجاٍ، أو وضعه في السلطة أو عمل السموثي الأخضر الذي يحتوي على الخضروات.

يجب عليكِ  البدء بالمتابعة مع طبيب لعمل التحاليل الطبية اللازمة، ووصف الفيتامينات التي تساعدك على تقوية مناعتك ل الحفاظ على الحمل ، وينصح كل الأطباء في بداية الحمل، أن تتناولي حبوب حمض الفوليك بمعدل 400mcg  يوميا، حيث أنه يساعد على حماية طفلك من التعرض  لتشوهات الأجنة، وابتعدي عن استنشاق أي مواد كيماوية سامة كالمبيدات الحشرية ومزيل طلاء الأظافر وغيرها، كل هذه الأمور تساعد بشكل كبير على الحفاظ على الحمل .

اقرأ أيضاً :  فوائد عصير الأناناس الصحية للحامل والعُقم ومرضى السرطان

Comments

comments

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات