ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق ذلك مشكلة كبرى حيث يعاني بعض الأشخاص من الظهور المفاجئ لبقع بيضاء على الجلد مما يجعل الشخص يعتقد أنهم يعانون من البهاق والذي يحدث نتيجة خلل في وظيفة الخلايا الصبغية المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين والتي يسبب بقع بيضاء على الجلد مما يجعلهم يبحثون عن ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق.

ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن ظهور البقع البيضاء قد يكون له أسباب أخرى كثيرة وبعيدة عن مرض البهاق، فما الفرق بين البهاق والبقع البيضاء؟ ذلك ما سوف نجب عنه من خلال مقالنا التالي عبر موقع صحتك فعليك اتباع القراءة.

ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق وما اسباب ظهور البقع؟

  • سبب المرض

يكمن الاختلاف بين البقع البيضاء والبهاق في حقيقة أن البهاق مرض مناعي، حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين، ونتيجة لذلك تظهر بقع البهاق.

من ناحية أخرى، هناك أسباب أخرى لظهور البقع البيضاء، مثل: أشعة الشمس، والفطريات، والأكزيما، والتعرض لمشاكل الجلد السطحية.

  • ظهور البقع

تظهر بقع البهاق شاحبة اللون في البداية، ويفقد لونها تدريجيًا لتصبح بيضاء تمامًا، بينما تختلف ألوان البقع البيضاء، تظهر بعض البقع بيضاء تمامًا والبعض الآخر أحمر أو غامق.

  • مواضع البقع

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق يكاد يكون ضئيلا هنا، حيث تتشابه البقع في البهاق وأمراض أخرى، بحيث قد تظهر هذه البقع على الوجه في جميع الحالات.

  • عدوى

لحسن الحظ، لا يوجد فرق بين البقع البيضاء والبهاق من حيث الإصابة، لذا فإن البقع البيضاء والبهاق ليست معدية على الإطلاق.

  • أعراض

يمكن أن تسبب البقع البيضاء احمرار وحكة وألم في مكان هذه البقع على عكس البهاق الذي لا يسبب الألم.

  • علاج

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق من حيث العلاج كبير، بحيث يتم علاج البهاق بطرق مختلفة تمامًا، مثل: مستحضر يحتوي على الكورتيزون، والعديد من المستحضرات الأخرى للبهاق، أو عن طريق تعريض بقع البهاق لضوء الليزر، بينما يمكن معالجة البقع البيضاء بسهولة أكبر، مثل: استخدام مستحضرات مختلفة، ومضادات الفطريات.

  • شفاء

يمكن أن تظهر بقع البهاق مرة أخرى بمجرد توقف العلاج، لذلك لا يوجد علاج حقيقي ونهائي للبهاق حتى يومنا هذا، بينما يمكن معالجة البقع البيضاء بشكل دائم، فإن فرصة عودتها خلال حياة الشخص ضعيفة.

ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

أسباب ظهور البقع البيضاء ومعرفة ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

يظن الإنسان أنه يعاني من البهاق بمجرد النظر إلى البقع البيضاء، والفرق بين البقع البيضاء والبهاق هو أن البقع البيضاء قد تظهر نتيجة أسباب صحية مختلفة وهنا يظهر الاجابة على ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق، والاسباب المعروفة فيما يلي :

  • بقع الشمس

ويمثلها ما يلي:

يشير مصطلح بقع الشمس إلى البقع البيضاء على الجلد التي تظهر من التعرض لأشعة الشمس.

تمتد هذه البقع إلى مساحة من 1 إلى 3 مم، وتظهر في وقت مبكر على القدمين، وتصل إلى الذراعين والكتفين والوجه.

السبب وراء ظهور هذه البقع غير معروف، لكن السبب غالبًا ما يُعزى إلى الوراثة في الأسرة، وتقدم العمر بعد الأربعين عامًا.

  • النخالية المبرقشة

ويمثلها ما يلي:

تنمو الفطريات التي تعيش في جلد الإنسان بشكل غير معهود لتسبب النخالية المبرقشة. تسبب هذه الفطريات بقعًا على الجلد، كما أنها تسبب الحكة.

النخالية المبرقشة مرض شائع ويمكن ملاحظته في المناخات الدافئة والرطبة نسبيًا.

  • النخالية البيضاء

ويمثلها ما يلي:

النخالية البيضاء مرض شائع، وهو ظهور بقع حمراء تسبب الحكة، والتي يتم علاجها بمرور الوقت لتترك وراءها بقع بيضاء.

تظهر هذه البقع غالبًا على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و16 عامًا، وتظهر بشكل أساسي على الوجه وتنتشر في الرقبة والكتفين والذراعين.

يعتبر بعض الباحثين أن النخالية البيضاء هي نوع من الأكزيما.

  • الدخينات

الدخينات هي حويصلات بيضاء صلبة خالية من الألم تظهر على الجلد نتيجة تجمع بروتين الكيراتين تحت الجلد ، وهو البروتين المسؤول عن تصلب الطبقة الخارجية من الجلد ، لتظهر هذه السوائل البيضاء كحويصلات مملوءة.

بذلك نكون عرضنا لكم ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بصورة تفصيلية بداية من معرفة الاعراض و الاسباب لكل منهما وتم توضيح ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بصورة بارزة يمكنك من خلالها التفرقة جيدا