كيف افرق بين ألم العضلات وألم القلب ؟، إن هذه الأنواع من الألم يكونوا مرتبطين بمشاكل في محيط منطقة الصدر وهي التي تكون سبب في حدوث هذه الآلام، لكن من الصعب كثيراً ان يحدد المصاب مصدر الوجع ذاته أو سببه الأصلي وذلك لتشابه الآلام. لكن يوجد يعض الأعراض المصاحبة لهذه الآلام ، فعلى الرغم من تعدد اسباب الألم في الصدر إلّا إنّه قد يكون حقيقةً ناتج عن وجود ألم عضلي. وألم في القلب. وذلك ما اثبتته الاحصائيات والابحاث هو ان تقدر نسبة حوالي 13 % من جميع حالات الطوارئ لألم الصدر يكون تشخصيها هو مشكلة في القلب. وذلك ما يجعلك تبحث عن كيف افرق بين ألم العضلات وألم القلب ؟. وهذه الإجابة الآن سوف نوفرها من خلال صحتك بجميع التفاصيل والأعراض التي يمكنك التفرقة بينهما في المقال التالي.

كيف افرق بين ألم العضلات وألم القلب ؟

أولاً آلام العضلات وأسبابها

لمعرفة إجابة كيف افرق بين ألم العضلات وألم القلب؟! عليك معرفة استفسار عن آلام العضلات. فإن العديد من الأشخاص الذين يشعورن بالآلام في صدرهم يكون السبب الأكبر لذلك الألم هو نتيجة شد عضلي وفي هذه الحالة يجب عليك اخذ قسطا من الراحة وذلك حتى يخف الألم وتكون العضلات ارتاحت من الشد السابق. لكن في بعض الحالات قد يشعر بعض الاشخاص بوجود ألم وتورم حول الأضلاع ويتضاعف الألم عند الاستلقاء أو التنفس العميق أو عند السعال أو عند العطس. وهذه الحالة تسمي بالتهاب الغضروف العضلي وذلك نتيجة حدوث التهابات في المفاصل بين الغضاريف. ويمكن تخفيفها بتناول احد المسكنات وعند شدتها يجب زيارة الطبيب لأن هذه الآلام قد تكون شديدة. وذلك لعدة اسباب سوف تساعدك في معرفة جوابك على كيف افرق بين ألم العضلات وألم القلب؟! وهي:

  1. الإحماء غير الكافي قبل ممارسة التمارين الرياضية.
  2. التواء الجذع خارج نطاقه الطبيعي.
  3. الإفراط في استخدام العضلات.
  4. القيام بحركات متكررة وقوية.
  5. رفع الأوزان الثقيلة.
  6. إصابات الاتصال.
  7. الهبوط المفاجئ.
  8. السعال الشديد.
  9. ضعف المرونة.
  10. إجهاد العضلات

أعراض آلام العضلات

إن المصابين بألم الصدر الذي يكون نتيجة مشكلات في العضلات يعانون من أعراض شديدة. والتي تدل على وجود الألم العضلي وهذه الأعراض سوف تساعدك في معرفة كيف افرق بين ألم العضلات وألم القلب؟! والتي تكون كالتالي:

  1. ارتفاع شدّة الألم عند التنفس بعمق، والعطس، والسعال.
  2. ازدياد الالم مع حركة الصدر، والعمود الفقري العلوي.
  3. وجود منطقة مؤلمة داخل جدار الصدر.
  4. الشعور بألم في أعلى الظهر.

ثانياً آلام القلب وأسبابها

لقد وجد كثر من المشكلات الصحية العديدة التي ترتبط بالقلب تكون سبباً رئيسياً في حدوث آلام في محيط الصدر والتي يكون بها القلب ايضاً وهذه الأسباب يجب معرفتها حتى تستطيع معرفة إجابة لسؤالك كيف افرق بين ألم العضلات وألم القلب؟! وهي تكون في النقاط التالي:

أولاً التهابات عضلة القلب

إن أعراض التهابات عضلة القلب تتشابه كثيراً مع أعراض النوبة القلبية. فهي تسبب ألمً في الصدر والإصابة بالحمى، وسرعة ضربات القلب، وصعوبة التنفس فكل تلك الأمراض ينتج عنها آلام في القلب.

كيف افرق بين ألم العضلات وألم القلب ؟

ثانياً تدلي الصمام التاجي

فهو حالة فشل صمام في القلب في الإغلاق بشكل صحيح، وذلك يتسبب في حدوث ألم الصدر، وخفقان القلب، والدوخة.

ثالثاً تضخم عضلة القلب

هو مرض وراثي، يمكن الإصابة به وينتج عنه ​​زيادة سماكة عضلة القلب بشكل غير طبيعي، ويتسبب في بعض الأحيان في حدوث مشكلات في القلب.

رابعاً مرض الشريان التاجي CAD

هذا المرض عبارة عن انسداد في الأوعية الدموية للقلب، عند الإصابه به يخفض تدفق الدم والأكسجين إلى عضلة القلب، وهو المعروف بالذبحة الصدرية، وهذا من أحد أسباب أمراض القلب.

خامساً تسلخ الشريان التاجي

يتواجد بعض الاسباب والضغوط التي تؤي الى ظهور تمزق في الشريان التاجي، وقد يسبب ألمًا مفاجئًا ويشعر بإحساس تمزق، أو تمزق يصل إلى الرقبة أو الظهر أو البطن وهذا من أسباب امراض القلب.

أعراض ألم القلب

إن أعراض ألم القلب تختلف من شخص لآخر وذلك لوجود أعراض لدى مجموعة من المصابين بأمراض القلب كما تم تحديد هذه الأعراض حتي تساعدك في الحصول على إجابة كيف افرق بين ألم العضلات وألم القلب؟! والتي تكون في النقاط التالية:

  1. ألم الظهر، والفك، والذراع.
  2. ألم أثناء بذل مجهود أو حركة.
  3. ضغط وضيق في الصدر.
  4. الدوار. الدوحة.
  5. ضيق التنفس.
  6. وجع البطن.
  7. الإعياء.
  8. الغثيان.