أمومة وطفولة

كل ما يخص المولود الجديد وطرق العناية به في الشهور الأولى

المولود الجديد – بعد مرور اشهر طويلة تمتلئ بالألم والشوق والحنين، ها هو مولودك بين يديك يخبرك بأن هذا الانتظار لم يذهب سدى، ونحن أيضا نود أن نبارك لك على مولودك الجديد ونتمنى لكليكما كل الصحة والعافية، ويجب أن تعلمي عزيزتي أنه يجب عليكِ الاهتمام جيدا به خاصة في الأشهر الأولى من عمره، لأنها مرحلة التأسيس، والتكيف والتعلم، وتحتاج الأطفال في هذا السن الرعاية والاهتمام طوال الوقت.

المولود الجديد
المولود الجديد

كل ما يخص المولود الجديد

يجب عليكِ سيدتي أن تتحضري جيداَ للتعامل مع المولود الجديد خصوصاً لو كان أول مولود، فلا تقلقي عندما تجدى الرأس كبيرا بالنسبة للجسد فهذا أمر طبيعي ومن الممكن أن تجدى عينيه محمرتين، وأحياناً تجدى أن جلده بدأ يتقشر كل هذه الأمور طبيعية في الأسابيع الأولى وكل ما عليكِ فعله هو الاهتمام بنظافة طفلك جيدا.

وينصح بعدم ترك الطفل دون مراقبة وهو نائم على مكان أعلى من الأرض، ضعي طفلك على ظهره أثناء النوم، وإذا كانت وضعتيه على الجنب فيجب أن تراقبيه ويتم سنده من الجانبين بوسائد، ابتعدي عن الأماكن التي يوجد بها مدخنين أو أي روائح كيميائية، حافظي على نفسك وطفلك بعد الولادة كما كوني تفعلين للحفاظ على الحمل، لا تقومي بهز الطفل لإنه قد يسبب ذلك تلف في الدماغ أو العمى والعياذ بالله، ولا تقلقي إذا أحسست أن طفلك لا يستطيع الرؤية ولا يستجيب لحركاتك خلال الأيام الأولى.

المولود الجديد
المولود الجديد

الرؤية عند المولود الجديد

لا تكون الرؤية قوية عند حديثي الولادة حيث يستطيع الرؤية لمسافة 30 سم هي المسافة تكون بينه وبين من يحمله، ومع مرور الوقت تكون الرؤية أكثر وضوحا ويكون التواصل البصري أقوى مع الآخرين، ويستطيع حديث الولادة الانتباه للألوان المتباينة، ولكن لا ينتبه لدرجات اللون الواحد، كما أنه يستطيع تحريك رأسه يمينا ويسارا وكذلك عينه ويفضلون النظر للوجوه البشرية التي تؤدى تعابير مختلفة كما يمكن أن يقلد الطفل إحدى هذه التعابير.

السمع عند المولود الجديد

يستطيع المولود الجديد السمع منذ اللحظة الأولى الولادة ولكنهم يميلون للأصوات العالية، ومن الأسبوع الأول يستطيع الطفل أن يميز صوت أمه من بين كل الأصوات، وعلى الأهل الإكثار من التحدث مع أطفالهم حيث أن حديثي الولادة يفضلون الأصوات البشرية أكثر من الأصوات الأخرى كالموسيقى، كثيرا ما يعبر الطفل عن انتباهه لمن يتحدث معه بتحريك يديه وقدميه ولذلك يجب على الأهل الإكثار من التحدث مع أطفالهم عن كل ما يحيط بهم من أشياء ومن خلال ذلك يجمع الطفل مخزون من الكلمات يساعده على النطق سريعاً.

المولود الجديد
المولود الجديد

حاسة اللمس والشم

يشعر المولود الجديد بالملمس المختلف للأشياء مثل وضع المنشفة على جسده ووضع الغطاء وارتداءه للملابس وهناك بعض الأطفال يحبون الاحتضان للشعور بالأمان، وأيضا تعمل حاسة اللمس بشكل جيد للأطفال منذ الولادة حيث أوضحت بعض الدراسات أن الأطفال يبعدون رؤوسهم عن الروائح النفاذة وكذلك أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال يفضلون حليب أمهاتهم ورائحته عن حليب الأمهات الأخريات، وقد يفضل الرضع نكهات اللبن الناتجة عن الأكلات التي تناولتها الأم.

الحبل السُري

يجب أن تكون منطقة الحبل السُرى في المولود الجديد نظيفة وجافة معرضة للتهوية، وغير مكتومة ويكون الحفاض تحت منطقة السرة، وتسقط بقايا الحبل السرى في خلال أسبوع من الولادة، واحيانا تستمر لأكثر من ذلك وقد تطول المدة وتصل إلى شهر من الولادة، ويجب عليكِ تنظيف هذه المنطقة بقطنة مبللة بالكحول الطبي، ولا تقلقي عندما تجدى طفلك يتلوى ويصرخ فهذا طبيعي حيث يسبب له الكحول حرقة ويجب الاستمرار في وضع الكحول بعد أسبوع من سقوط السُرة.

نوم المولود الجديد

تختلف طباع نوم المولود الجديد عن الأطفال الأكبر وعن الإنسان البالغ فهو لا ينام بانتظام وتكون عدد ساعات نموه اكثر من الشخص البالغ، حيث تبلغ عدد ساعات نومه من 16 : 18 ساعة يوميا، وفي هذه المرحلة لا يفرقون بين الليل والنهار فقد يستيقظ طفلك بالليل فترة أطول من النهار، واليكِ عزيزتي نصيحة وهى ألا تتركي صغيرك بالفراش دون مراقبة، فيجب أن يبقى تحت المراقبة، أو على الأقل أن تبقي في مكان قريب منه حيث تستطيعين سماعه ورؤيته.

مباركة المولود الجديد

جاء في كتاب الأذكار للإمام النووي رحمه الله، قال: يستحبّ تهنئة المولود له، قال أصحابنا: ويستحب أن يهنأ بما جاء عن الحسن البصري رحمه الله، أنه علّم إنساناً التهنئة فقال: قل بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه. ويستحبّ أن يردّ على المهنّئ فيقول: بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيراً ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك، ونحو هذا. قال: ( بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشدّه ورزقت بره)، الواهب هو الله عز وجل، والموهوب هو المولود الجديد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق