صحة

فوائد شرب الماء – 10 أسباب تجعلك تشرب ماء أكثر يومياً

فوائد شرب الماء – قال الله تعالى في سورة الأنبياء ” وجعلنا من الماء كل شئٍ حي ” صدق الله العظيم، فالماء هو أساس الحياة لكل الكائنات الحية والنباتات على وجه الأرض، ويغطي الماء حوالي 70% من الكرة الأرضية، متمثل في البحار والأنهار، وتصل نسبة الماء في الجسم إلى البشر من 70% إلى90% على حسب كل شخص، فتقل نسبة الماء في أجسام كبار السن لتصل إلى 65%، وتزداد في الأطفال وحديثي الولادة لتصل إلى 90%.

فوائد شرب الماء
فوائد شرب الماء

وأثباتاً لأهمية الماء، يكفي أن نعلم أن أن 94% من مكونات الدم هو الماء، كما يشكل الماء نسبة 75% من القلب البشري، و83% من العقل و75% من العضلات، لذلك ينصح الرياضيين بشرب كمية كبيرة من الماء أثناء فترات التمارين، خصوصا للتمارين التي تتطلب مجهوداً بدنياً كرفع الأثقال وتمارين الكارديو، التي تؤدي إلى الكثير من التعرق، قلو فقد الإنسان 5% من نسبة الماء في الجسم تبدأ العضلات في التمزق، ثم يغيب عن الوعي إذا وصلت النسبة المفقودة إلى 7%.

فوائد شرب الماء
فوائد شرب الماء

فوائد شرب الماء

  1. زيادة التركيز والطاقة : بما أن 90% من المخ يتكون من الماء، إذاً يمكن القول أن المخ هو عبارة عن ماء، فيساعد شرب الماء على التركيز والتفكير بشكل أفضل، ويعزز أيضاً مستويات الطاقة في الجسم.
  2. خسارة الوزن : حيث يعمل الماء على ذوبان المركبات الثانوية في الدهون، ويساعد على تقليل الشهية إذا تم شرب كوب ماء قبل الأكل، فتأكل أقل، ويعلي من قدرة التمثيل الغذائي، ويحتوي الماء على صفر سعرات حرارية.
  3. طرد السموم : يقوم الماء بطرد سموم الجسم عن طريق العرق والتبول، مما يحمي من الإصابة من حصوات الكلى، والتهابات المسالك البولية.
  4. الحفاظ على البشرة : شرب الماء باستمرار يرطب البشرة، ويجعلها نضرة، كما من فوائد شرب الماء أيضا تأخير ظهور التجاعيد، ويعتبر العلاج رقم واحد في العالم لأمراض الشيخوخة.
  5. هضم الطعام : حيث يساعد الماء الأمعاء على امتصاص الطعام وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، ويساعد على الحد من أمراض الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك.
  6. تعزيز الجهاز المناعي : أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يحافظون على شرب الماء باستمرار هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض، حيث يعزز شرب الماء عمل الجهاز المناعي، ويساعد على عدم الإصابة بأمراض الإنفلونزا وبعض الأمراض السرطانية، والنوبات القلبية.
  7. علاج للصداع : يساعد على تخفيف ومنع الصداع والصداع النصفي، وآلام أسفل الظهر والتي تكون عادةً بسبب الجفاف.
  8. باسط للعضلات : من فوائد شرب الماء أنه يجعل العضلات والمفاصل أكثر ليونة ومرونة، وذلك يمنع التقلصات العضلية وخشونة المفاصل.
  9. تحسين الحالة المزاجية، فعندما تعمل وظائف الجسم بشكل صحيح، تتحسن الحالة المزاجية.
  10. أفضل مشروب مجاني : الماء مجاني، وحتى شراء المياه المعدنية يكون رخيصاً مقارنةً بالمشاريب الأخرى كالمياه الغازية، والتي تحتوي على السكر والدهون والمواد الغير صحية، ويحتوي الماء على صفر سعرات حرارية وهي أفضل فائدة من فوائد شرب الماء .
اقرأ أيضاً :  مرض السرطان تعرف على أسبابه وأعراضه وأنواعه وطرق علاجه

Comments

comments

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات