صحة

فوائد زيت الزيتون الصِحية والعِلاجية والأَمراض التي يَقي منها

فوائد زيت الزيتون – تعد رائحة زيت الزيتون ونكهته أكثر جاذبية من الزيوت المصنعة الأخرى، والتي تكون من البذور الخالية من الطعم والنكهة، رغم أن بعض الأشخاص غير معتادين على طعم ونكهة زيت الزيتون، ويفضلون استعمال الزيوت الأخرى والتي نكهة محايدة، إلا أن القليل فقط من يقدرون قيمة زيت الزيتون وفوائده الجمة، وطبقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن لزيت الزيتون قيمة عالية جداً نظراً لتوزيعة للأحماض الدهنية، واحتواءه على الكثير من ألأوليك الأحادي عديم التشبع.

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون طبيعي أكثر من الزيوت الأخرى، فعملية إنتاجه أبسط وأسهل من الزيوت المصنعة من البذور، زيت الزيتون البكر هو زيت الزيتون المستخلص بطرق طبيعية فقط، وفي ظروف حرارية مناسبة، بحيث لا تتغير مواصفات الزيت، ولا تدخل المذيبات في تصنيعه، كما هو الحال في الزيوت الأخرى المصنعة من البذور، بالإضافة إلى ذلك فإن زيت الزيتون لا يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة.

ونظراً لاحتواء زيت الزيتون على نسبة قليلة جداً من الأحماض الغير متشبعة، فهو أكثر استقراراً وثباتاً من زيوت البذور، كما أنه يستمر لفترة أطول قبل أن يصبح كريه المذاق، وينتج بيروكسيدات ومواد خطيرة، ويعتبر أفضل الزيوت استخداماً للأكل والطبخ، حيث أنه يقاوم درجات الحرارة المرتفعة دون أن يفسد أو يتحلل، لهذا السبب هو الأفضل في القلي والطهي.

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون الطبية والعلاجية

  1.  من  فوائد زيت الزيتون الحفاظ على صحة القلب، فتناول زيت الزيتون بشكل منتظم يعمل على تجنب الإصابة بأعراض أمراض القلب، كالذبحة الصدرية والنوبات القلبية.
  2. تقليل خطر الإصابة بجلطات الدم، في دراسة أجراها جراح القلب الشهير كريستيان برنارد ( أول جراح قام بعمل عملية زراعة قلب ناجحة )، أوضح أن زيت الزيتون في تأثيره وفاعليته مثل زيوت الأسماك في قدرتها على خفض معدل الفيبرينوجين في الدم، والفيبرينوجين هو أحد البروتينات التي تلعب دوراً هاماً في تجلط الدم، فكلما زادت نسبة هذا البروتين في الدم، ارتفعت احتمالية الإصابة بجلطات الدم.
  3. من فوائد زيت الزيتون أنه يقدر على التحكم في مستويات الكوليسترول، صحيح أن زيت الزيتون لا يقلل من أجمالي مستويات الكوليسترول كالزيوت المصنعة من البذور، حتى أم مفعوله ضئيل جداً في خفض الكوليسترول السيئ (LDL) وإجمالي الكوليسترول، إلا أنه بالرغم من ذلك يرفع مستويات الكوليسترول الجيد والنافع.
  4. استعمال زيت الزيتون يقدم حماية أكثر ضد تصلي وانسداد الشرايين وأمراض القلب التاجية، من أية زيوت أخرى، حيث يعمل على منع أكسدة البروتينات الدهمية.
  5. منع أكسدة البروتينات الدهنية من أهم فوائد زيت الزيتون حيث عندما تحدث أكسدة للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (وهي نوع من أنواع الدهون التي تسري في الدم، وتحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، تعرف باسم الكوليسترول السيئ) يقود ذلك إلى تصلب الشرايين، وقد كشفت العديد من الدراسات أن الأحماض الدهنية الأولية عديمة التشبع مثل حمض الأوليك، هي أكثر فاعلية في منع أكسدة البروتينات الدهنية، ويعتبر زيت الزيتون من الدهون الصحية المفيدة للجسم.
  6. تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وكان باحثون ودارسون من المدرسة القومية الإسبانية للصحة هم أول من قالوا أن من فوائد زيت الزيتون أنه يساعد في منع الإصابة بسرطان الثدي، كما أكدت دراسة أخرى أجرتها كل من جامعة أثينا في اليونان، وجامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية، أن تناول زيت الزيتون أكثر من مرة خلال اليوم يساعد في التقليل من خطر الإصابة يسرطان الثدي بنشبة من 25 إلى 35%، أما تناول السمن النباتي فله علاقة برفع خطر الإصابة بهذا المرض.
  7. حماية الكبد، ذكرت دائرة المعارف الصيدلانية الشهيرة “مارتندل” مادة ذات فعل ملين لطيف، ويساعد على علاج الإمساك، خاصةً إذا تم تناوله على معدة فارغة بمقدار ملعقة أو معلقتين على الأكثر، حيث يتم الاستفادة القصوى من فوائد زيت الزيتون .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق