وصفات صحية

فوائد الكرز الصحية والعلاجية لعلاج العديد من الأمراض المُزمنة

فوائد الكرز – الكرز هو فاكهة من جنس البرقوق من الفصيلة الوردية، ويصل أرتفاع شجرة الكرز إلى ما يقرب من عشرون متراً، والأشخاص الذين على دراية بالكرز، يعرفون أنه عندما تبدأ الطيور في أكله فهو بذلك ناضج ولذيذ وجاهز للأكل،أزهار الكرز جميلة جداً، وأشجاره تمنح بهجة وتضفي جمالاً في شهر الربيع، والموطن الأصلي للكرز هو وسط وجنوب أوروبا، ولا تزال الأنواع البرية منه تنمو هناك، وقد انتقلت زراعة الكرز إلى شتى أنحاء المناطق المعتدلة والباردة حول العالم.

فوائد الكرز
فوائد الكرز

فوائد الكرز وخواصه

لقد كان الكرز يؤكل في أوروبا مُنذ أيام الإغريق والرُومان، وكان يعتبر قديما فاكهة حلوة ولذيذة، ولكن لم تكن له قيمة غذائية أو صحية كبيرة. إلا أنه من المعروف الآن أنه بالرغم عدم احتواءه على كميات كبيرة من عناصر غذائية مُعينة، ولكنه يحتوي على العديد من العناصر بكميات صغيرة. مما يجعل هذه الفاكهة واحدة من أهم الفواكه المفيدة للجسم والصحة العامة، حيث تتعدد فوائد الكرز للعديد من الأمراض، ويعتبر الشتاء هو موسم الكرز الأفضل.

وتُشكل المواد السُكرية حوالي 14 % من وزنه، ويعتبر الفركتوز أكثرها أهمية، مما يجعل الكرز مناسب لمرضى السكري، ويحتوي على 1 % من وزنه دهون، و 1 % بروتينات، أما بالنسبة للفيتامينات، فيحتوي عل كميات صغيرة من فيتامينات (أ) و(ب) و(ج) و(هـ)، بالإضافة لكافة العناصر والمعادن النزرة كالكلسيوم والفسفور والمغنيزيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز.

فوائد الكرز
فوائد الكرز

فوائد الكرز الصحية

  • من فوائد الكرز يحتوي الكرز على العديد من الأحماض العضوية مثل حمض الماليك والكسينيك والليمون، والتي تعمل كمحفزات للغُدد الهضمية، ومفيدة جداً في علاج الإمساك، كما تساعد أيضاً على تنقية الدم. ونجد أن من فوائد الكرز ذو اللون الأحمر الفاتح أغنى بهذه الأحماض نت الأصناف التي يميل لونها للسواد.
  • توجد بالكرز الألياف النباتية القابلة للذوبان، والتي تتكون بشكل أساسي من البكتين، ونجد أن 100 جرام من الكرز تمد الجسم ب 10 % من الاحتياج اليومي للألياف النباتية، وهذا يُفسر فوائد الكرز كملين وخافض للكوليسترول.
  • مواد الفلافونويد الموجودة فيه تجعله يتمتع بخواص مدرة للبول وخواص مُضادة للأكسدة وأيضاً مُضادة لمرض السرطان، ومن بين هذه المواد نجد أن حمض يلاغيتش أكثرها جدارة بالملاحظة، حيث أن وفقاً للدراسات والأبحاث الحالية، فهذه المادة لديها القدرة على إبطال مفعول المواد السرطانية، مما يمنع الخلايا السليمة من التحول إلى خلايا سرطانية.
  • يوجد به حمض الساليسيليك الذي يعتبر المركب الرئيسي لعدة أدوية معروفة خاصة الأسبرين، ويعمل كمضاد للالتهابات ومضاد أيضاً للروماتيزم، ولكنه يتواجد بكميات قليلة جداً، فكل كيلو يحتوي على 2 مللي جرام من هذا الحمض تقريباً،إلا أن هذه الكمية تكفي لترك أثر.
اقرأ أيضاً :  انسداد الشرايين المتصلة بالقلب والدماغ أسبابها وطرق علاجها ومنع حدوثها

أنواع الكرز

هناك ثلاثة أنواع من الكرز أولهم هو الكرز الحامض الذي يغلي على طعمه شئ من الحموضة ويعرف بالكرز الأحمر، أما النوع الثاني وهو الكرز الأسود، ويكون مذاقه حلو، ويحتوي على نسبة أكثر من الفركتوز، أما النوع الثالث فهو كرز أخضر، وهو الكرز الغير كامل النُضج، ويكون مذاقه غير مستساغ، ويتم الاستفادة أيضاً من سيقان الكرز، حيث أن فوائد أعواد الكرز العلاجية كثيرة جداً، ويمكن تحضيرها بغلي أعود الكرز في الماء وشرب هذا الماء.

فوائد الكرز
فوائد الكرز،

فوائد الكرز العلاجية

  1. التُخمة وزيادة الوزن، حيث أنه من فوائد الكرز أنه يساعد على خسارة الوزن، لأنه يُعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة، كما أن تأثير الكرز المُدِر للبول وعمله كمنقيات ومُطهرات، إلى جانب عدم احتواءه على صوديوم أو دهون، يضيف إلى عمله وتأثيره في أنقاص الوزن.
  2. مرض السكر، يمكن لمرضى السكري تناول كميات معتدلة من الكرز بدون أية مشاكل، وذلك لأن نصف كمية السكر التي يحتوي عليها عبارة عن فركتوز. أما في حالة استعماله كعلاج، فلا ننصح مرضى السُكر بتناوله إلا تحت إشراف طبيب.
  3. من فوائد الكرز أنه يستعمل لتنقية الجسم وتطهيره، فاستعمال الكرز كعلاج لمدة يوم أو يومين يساعد بصورة ممتازة على تنقية الجسم وتطهيره بشكل عام، مما يؤدي إلى طرد المواد الضارة والسموم من الجسم.
  4. الأمراض المُزمنة، ينصح باستخدام الكرز كعلاج أسبوعي لجميع حالات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل والنقرس والروماتيزم المزمن وتصلب وانسداد الشرايين والإمساك المُزمن والتسمم الناتج عن سوء التغذية واعتلال الكبد والسكتة القلبية ومرض السرطان. ويستخدم أثناء فترة النقاهة من أمراض المعدة كأحد فوائد الكرز .

Comments

comments

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات