صحة

فوائد الشاي الاخضر : سبع فوائد صحية وعلاجية مثبتة علمياً

الشاي الاخضر هو عبارة عن نوع من أنواع الشاي الأحمر، ولكن لا يتم تخزينه أو تخميره، وبالتالي فهو أقل أكسدة، ويعتبر الشاي الأخضر من أفضل المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والمواد المفيدة للجسم، والتي لها فوائد عديدة تشمل على تحسين وظيفة الدماغ، والحد من خطر الإصابة بالسرطان، والعديد من الفوائد التي لا حصر لها، ويطلق عليه أيضاً الشاي الياباني، لأن دولة اليابان هي الدولة الأولى المنتجة للشاي الأخضر، بالإضافة إلى الصين وفيتنام.

الشاي الاخضر
الشاي الاخضر

الشاي الاخضر

لم يكن يعلم الكثيرين الفوائد المهولة للشاي الأخضر، ولكن في الآونة الأخيرة انتشر في جميع أنحاء العالم  خاصةً دول شرق آسيا، حتى أصبح ثاني أكثر مشروب استخداما على مستوى العالم بعد الماء، متفوقاً على القهوة والمشروبات الغازية، ويتم إنتاج وتصنيع حوالي ثلاث أطنان من الشاي الاخضر سنوياً.

وكان الشاي الاخضر معروفاً منذ القدم، إلا أنه زاد الاهتمام به في العشرون سنة الأخيرة، حيث تم عمل العديد من الأبحاث والدراسات بشكل مفصل لمعرفة فوائده العلاجية بجانب فوائده الصحية، فصار يستخدم كعلاج، وكدواء للوقاية من بعض الأمراض على رأسها الأمراض السرطانية، وأمراض القلب وانسداد الشرايين، فضلاً عن المساعدة في إنقاص الوزن، والعديد من المنافع  وفيما يلي سوف نستعرض بالتفصيل فوائد الشاي الأخضر.

الشاي الاخضر
الشاي الاخضر

فوائد الشاي الاخضر

  1. يحتوي الشاي الاخضر على مركبات نشطة حيوياً، والتي تعمل كمضادات للأكسدة القوية، وتحمي خلايا وجزيئات الجسم من التلف، مما له أثر إيجابي على الأمراض ككل خصوصاً أمراض الشيخوخة.
  2. تحسين وظيفة الدماغ، وزيادة التركيز وتقوية الذاكرة، حيث يحتوي على نوع من أنواع الأحماض الأمينية، والتي تقدر على عبور حاجز الدم في المخ، ويحتوي أيضا على الكافيين، وهو نوع من المنبهات يصحبه نوع بسيط من الغضب والتوتر عند الإفراط في تناوله كما في القهوة، ولكن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر، له قوة أكبر ولا يؤدي للغضب، بالعكس فإنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية.
  3. يساعد على حرق الدهون وتحسين الأداء البدني، حيث يساعد على زيادة معدل الأيض، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن بعض المواد الموجودة في الشاي الاخضر تساعد على حرق الدهون، ولكن هناك من يعارض هذه النظرية، ولكن أتفق الجميع على أنه يحسن الأداء البدني نسبة تصل إلى 12% لاحتواءه على الكافيين.
  4. مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تقلل من نسب الإصابة بأمراض السرطان، وتشير الدراسات تناول الشاي الأخضر باستمرار يقلل من نسب إصابة السيدات بسرطان الثدي بنسبة 22%، وبالنسبة للرجال فيقلل نسب الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 48%، و57% بالنسبة لسرطان القولون.
  5. حماية الدماغ في مرحلة الشيخوخة، و تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، حيث يساعد على تقوية الخلايا العصبية، ويحسن الذاكرة على المدى القريب والبعيد.
  6. تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، ويعاني العديد من الناس حول العالم من مرض السكري المرحلة الثانية، ويتمثل هذا النوع في زيادة نسبة السكر في الدم ومقاومة الانسولين وعدم القدرة على انتاج الانسولين، وقد أثبتت الدراسات أن الشاي الاخضر يحسن من حساسية الانسولين ويقلل نسبة السكر في الدم، وأن الذين يشربون الشاي الأخضر بأستمرار أقل عرضة للأصابة بمرض السكري بنسبة 18%.
  7. تحسين صحة الأسنان والفم، حيث يساعد على قتل البكتيريا الضارة التي تسبب تسوس الأسنان، ويعتبر علاج لرائحة الفم الكريهة عن طريق المضمضة ب الشاي الاخضر .
اقرأ أيضاً :  طريقة الوقاية من تسوس الأسنان والحفاظ على الأسنان من التآكل للبالغين والأطفال

Comments

comments

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات