صحة

فوائد الرُمان وقشر الرُمان الصحية والعلاجية للجسم والبشرة والشعر

فوائد الرُمان – الرُمان هو فاكهة خريفية مُفيدة جداً صحياً، يُسمى في الفارسية بجُلنار، وينتمي إلى الفصيلة الخثرية، شُعبة مستورات البذور، ويصل طول شجرته إلى أربعة أمتار. ويحوي غلاف هذه الثمرة على مئات الحبوب المائية اللامعة وغي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية أو الصنف. والموطن الأصلي لزراعته هو الشرق الأدنى، ومنه انتقلت زراعته لدول حوض البحر المتوسط، ويزرع الآن في العديد من الدول مثل إيران وتركيا والمناطق الساخنة في القارة الأمريكيتين مثل كالفورنيا والبرازيل.

فوائد الرُمان
فوائد الرُمان

فوائد الرُمان

من فوائد الرُمان للجسم أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات تتعدى مُعظم الفواكه الأُخرى، حيث تمثل الكربوهيدرات 15.6% من وزنه (باستثناء الموز الذي يصل إلى 21%)، أما محتواه من البروتين يصل إلى 1% وهي كمية لا بأس بها، ومحتواه من الدهون أقل من 0.03% من وزنه. والرُمان غني جداً بفيتامينات (ج) و(هـ) و(ب6)، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتاميني (ب1) و(ب2) والنياسين، أما المعادن الأكثر توافراً في الرُمان هي النحاس والحديد والبوتاسيوم.

ويحتوي الرُمان على حامض الستريك وبعض الأحماض العضوية الأخرى، التي تمنح الرُمان الطعم الحامضي الحلو، ومن فوائدها أنها تساعد على استرجاع الفلورا (البكتيريا) الطبيعية للجسم. ويحتوي الرُمان أيضاً على الأنتوسيانين وهي مواد صباغية تنتمي لمجموعة الفلافونويد، وتعمل كمطهرات ومضادات للالتهاب في الجهاز الهضمي، ويحتوي أيضاً على مواد بكتينية على شكل ألياف كثيرة تؤهله لإخراج المواد السامة من الجسم، وتوجد في القشرة والجذوع مواد قلوية طاردة للديدان.

فوائد الرُمان
فوائد الرُمان

فوائد الرُمان الصحية

إذا وضعنا كل المكونات السابق ذكرها معاً، سوف نجد أن فوائد الرُمان تتسم بالعديد من الخواص الصحية المفيدة، مثل أنه يعمل كقابض ومضاد للالتهابات وطارد للديدان (وهي من فوائد قشر الرُمان) كما أنه يحتوي على معادن مُفيدة وأحماض قلوية، ويعمل كمضاد للأكسدة داخل خلايا الجسم ويمنع انتشار الخلايا السرطانية، ويعمل كمُدر للبول، ويعمل أيضاً كمُنق للجسم والدم من السموم، وينصح بتناول الرُمان بشكل خاص في الحالات الآتية.

اقرأ أيضاً :  علاج الإمساك في المنزل بخمس طرق طبيعية وفعالة

فوائد الرُمان العلاجية

  1. الاضطرابات المعوية : من فوائد الرُمان أنه يُستعمل في علاج الإسهال الناجم عن التهاب المعدة والأمعاء أو التهاب القولون، وذلك بسبب تأثيره القابض والمضاد للالتهابات على الجهاز الهضمي. كما أنه مُفيد في حالات امتلاء البطن بالغازات أو تقلصات الأمعاء.
  2.  فوائد الرُمان للقولون : حيث حقق تناول الرُمان نتائج مذهلة في الحالات المُزمنة مثل التهاب القولون التقرحي أو التهاب القولون الورمي أو الحبيبي (مرض كرون).
  3. الطفيليات المعوية : وخصوصاً التينيا أو القوباء الحلقية، والدودة الشريطية، وهي من أهم فوائد قشر الرُمان، وذلك عن طريق نقع القشر والأغشية الداخلية في الماء ثم شرب هذا الماء.
  4. الأحماض المعوية الزائدة : فوائد الرُمان للمعدة حيث يقوم الرُمان بتقليل إنتاج العُصارة المعوية بسبب تأثيره القابض، كما أنه يحد من التهابات المعدة.
  5. الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد : حيث أن الرُمان يحتوي على كمية كبيرة من النحاس (70 مللي جرام لكل 100 جرام)، وهو من العناصر النزرة التي تسهل امتصاص الحديد. وتعتبر فائدة الرُمان للأنيميا مساوية لعصير الشمندر أو البنجر.
  6. تصلب الشرايين : فقد تم إثبات فعالية فوائد الرُمان العالية كمضاد لتصلب وانسداد الشرايين، حيث أنه يقلل من نمو البؤر التصلبية نظراً لغناه بالفلافونويد ومضادات الأكسدة من فيتاميني (ج) و(هـ)، وينصح بتناوله في حالات انخفاض تدفق الدم في الشرايين، كما أنه مُفيد في منع الإصابة بالنوبات القلبية وأعراض أمراض القلب بشكل عام.
  7. ضغط الدم المرتفع : وذلك نظراً لغناه بالبوتاسيوم وعدم احتواه على الصوديوم، فالرُمان مُفيد للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المُرتفع، حيث يساعد على تجنب الإصابة بضغط الدم الانقباضي والانبساطي على حدٍ سواء.
  8. الاضطرابات الإيضية : فالرُمان له أهمية كبيرة في حالات الإصابة بالنقرس وزيادة حمض اليوريك والتخمة وذلك بسبب تأثيره القلوي والمنقي.
  9. أمراض الأجهزة التناسلية : حيث أن من فوائد الرُمان للمهبل أن يساعد في حالات الطمث وإفرازات المهبل.
  10. هشاشة العظام : أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن من فوائد عصير الرُمان أنه يساعد في تقوية صحة العظام الغضاريف.
اقرأ أيضاً :  أمثلة وجبات فطور صباحي صحي والعناصر الغذائية اللازمة لوجبة فطور متكاملة
فوائد الرُمان
فوائد الرُمان

فوائد قشر الرُمان

يعُتبر الرُمان من أسهل الفواكه تخزيناً بعد قطفها، ولا تتأثر خصائصه الغذائية كثيراً عند التخزين، وإذا تم تخزينه في مكان بارد ممكن أن يكون صالحاً لمدة ستة أشهر. ولا تقتصر فوائد الرُمان على لُبهُ فقط، حيث أن فوائد الرُمان للحامل كثيرة جداً، حيث يمد الأم والجنين بالعناصر المعدنية والفيتامينات اللازمة في الحفاظ على الحمل، أما فوائد قشر الرُمان للبشرة فهي عبارة عن تنقية البشرة والحفاظ على نضارتها، وذلك عن طريق تنشيف القشور وطحنها واستخدامها كماسك للوجه.

فوائد الرُمان
فوائد الرُمان

ويستخدم البعض قطع من قشر الرُمان عند عمل عصير الرُمان للاستفادة القصوى من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة فيه، حيث أن نسبة مضادات الأكسدة الموجودة في الرُمان تعادل تلك الموجودة في الشاي الأخضر. ومن فوائد عصير الرُمان أيضاً أنه مُفيد جدا لمرضى السُكري حيث أنه يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم، وتعتبر فاكهة الرُمان من أكثر الفواكه فائدة للبشرة والشعر والجسم بشكل عام لكثرة العناصر الغذائية التي تُعزز فوائد الرُمان .

Comments

comments

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات