صحة

فوائد الخيار للعناية وترطيب البشرة ومنافعه في الصحة العامة

فوائد الخيار – الخيار أو القثد هو نبتة بستانية متسلقة، من الفصيلة القرعية، التي تضم القرع والكوسة والشمام بكافة أنواعه، ويؤكل الخيار وهو غير مكتمل النضج، حيث أن إذا اكتمل نضجه فقد طعمه، ويصعب كسره، ويصبح لونه أصفر، يتراوح طول ثمرة الخيار ما بين 15 إلى 25 سم،موطنه الأصلي جنوي آسيا، إلا أنه في جميع أنحاء العالم، في الهواء الطلق والبيوت الزجاجية على حد سواء، وتعتبر البلدان الرئيسيتان في إنتاج الخيار هما روسيا والصين.

فوائد الخيار
فوائد الخيار

فوائد الخيار للبشرة

الخيار ينقي البشرة ويجملها نظراً لاحتواءه على كمية كبيرة من الماء، وهو من أكثر الخضروات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل مائة جرام من الخيار على ثلاثة عشر سعر حراري فقط، يساعد الخيار في علاج الاضطرابات والأمراض الجلدية، فقد أوضح علماء التجميل أن الخيار يحتوي على عدة عناصر مهمة منها الكبريت الذي يحافظ على طراوة الجلد نضارته، ويحافظ أيضا على الشعر وفروة الرأس من الجفاف، وينصح الأطباء بتناوله في حالات الأمراض الجلدية، مثل الصدفية والأكزيما.

وللحصول على أفضل النتائج من فوائد الخيار يتم وضع محتويات الخيار الداخلية على الجلد، وذلك عن طريق دعك وتدليك هذه المحتويات على الجلد مباشرةً، أو تقطيع الخيار على شكل حلقات رقيقة ووضعها فوق المنطقة المصابة أو المتضررة من الجلد، ويعتبر الخيار أيضاً مقيداً لصحة الأظافر، حيث يجعلها أكثر ليونة، ويؤكل الخيار نيئاً أو يتم تخليله، أو سربه كعصير أو إضافته لبعض الخضروات الأخرى وعمل السموثي الأخضر.

فوائد الخيار
فوائد الخيار

فوائد الخيار الصحية

  • فوائد تناول الخيار يعادل فوائد شرب الماء، حيث أن 96% من وزن الخيار هو عبارة عن ماء، فالخيارة التي تزن 250 جرام تحتوي على 240 جرام ماء، وتحتوي العشرة جرامات المتبقية على مادة صلبة لها قيمة بيولوجية عظيمة وقدرة شفائية عالية.
  • يحتوي الخيار على كمية قليلة جداً من البروتين بنسبة (0.70%) والدهون الصحية بنسبة (0.13%)، ويحتوي أيضاَ على كميات صغيرة من بروفيتامبن أ، وفيتامينات ب وج وه.
  • تكمن قيمة الخيار الغذائية والعلاجية في المعادن شديدة القلوية التي يحتوي عليها، هو يحتوي على البوتاسيوم، والكلسيوم والفسفور والمنغنيز، والحديد، والعديد من العناصر النزرة وأبرزها الكبريت.
  • من فوائد الخيار أنه يعتبر الخيار طعام قلوي يبطل مفعول الفضلات الحمضية الزائدة، التي تُنتج في الجسم بسبب تناول الأغذية الحيوانية.
اقرأ أيضاً :  علاج الإمساك في المنزل بخمس طرق طبيعية وفعالة
فوائد الخيار
فوائد الخيار
  • يتمتع الخيار بخصائص مُطهرة ومُنقية، حيث يساعد على التخلص الفضلات والمواد الضارة وطردها من مجرى الدم، وذلك عن طريق البول أو التعرق.
  • يعتبر الخيار مدراً جيداً للبول، ولذلك يعتبر مفيد جداً للأشخاص المصابين بالتهاب المسالك البولية.
  • من فوائد الخيار أنه طعام ملين نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء، بالإضافة إلى محتواه من الأليف القابلة للذوبان، فهو يسهل حركة البراز في الأمعاء ويساعد على علاج الإمساك.
  • يساعد على خسارة الوزن حيث أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ويعطي شعور بالشبع، وعدم الجوع.
  • الخيار مفيد جدا لمصابي مرض السكر، لأن الخيار يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات، وفي الوقت ذاته كمية معينة من الفيتامينات والمعادن التي تزيد من فوائد الخيار .

Comments

comments

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات