صحة

فوائد الخس الوقائية والعلاجية للجهاز العصبي والجهاز الهضمي

فوائد الخس – الخس هو نوع نباتي ورقي من البذريات ثنائي الفلقة، وينتمي للفصيلة النجمية أو المركبة، وتكون أوراقه ملونة بالونين الأخضر والأحمر في بعض الأحيان، وتختلف أشكال أوراق الخس من نوع إلى آخر فمنها المدورة والمسننة والمجعدة، وموطنه الأصلي آسيا، لكنه كان يزرع أيضاً قديماً في كل أنحاء الإمبراطورية الرومانية، وفي الوقت الحالي يتم زراعته في المناطق المعتدلة في جميع أنحاء العالم، وفي بيوت النباتات الزجاجية.

فوائد الخس
فوائد الخس

فوائد الخس والقيمة الغذائية

من فوائد الخس أنه يعد أكثر الأطعمة الغذائية الغنية بالماء حيث تصل نسبة الماء فيه إلى 95%، ويحتوي على 1.62% من البروتينات، إلا أنها بروتينات غير مكتملة لأنها لا تحتوي على كميات كافية من الأميني الأساسي (الميثونين) لذا يفضل تناول الخس مع البقوليات لتعويض ذلك، ولا يعنبر الخس مصدراً غنياً للكربوهيدرات أو الدهون، حيث يحتوي على 0.67% من الكربوهيدرات و0.2% من الدهون، ويفسر ذلك عدم توفيره للطاقة والنشاط.

ويحتوي الخس على مجموعة كبيرة من الفيتامينات حيث أن كل 100 جرام من الخس تحتوي على فيتامين أ بنسبة 260 ميكروجرام، و0.1 ملجم من فيتامينات المجموعة ب، ومن فوائد الخس أنه غي بفيتامين سي، بنسبة مقاربة للبرتقال والليمون، حيث يحتوي كل 100 جرام على 24 ملجم من فيتامين سي، ويعد الخس غني بالمعادن والألياف الغذائية،فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الكلسيوم والفسفور والمغنيزيوم، وتصل نسبة البوتاسيوم فيه إلى 290 ملجم لكل 100 جرام، والحديد بنسبة 1.1 ملجم.

فوائد الخس
فوائد الخس

فوائد الخس الصحية

  •  من فوائد الخس أنه يساعد الخس على علاج الاضطرابات الوظيفية في الجهاز العصبي، مثل العصبية الزائدة، والضغوط النفسية والتوتر والقلق، فتناول الخس بصورة منتظمة يساعد على هدوء الأعصاب، ويمد الجسم بفيتامينات المجموعة ب الضرورية للحفاظ على استقرار الجهاز العصبي وتوازنه.
  • يساعد الخس على الارتواء حيث أن 95% من مكوناته هي الماء، وتناول الخس يعطي – بنسب أقل – نفس فوائد شرب الماء خصوصاً للأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية.
  •  يحتوي الخس على العديد من العناصر الضئيلة كالزنك والنحاس والمنغنيز، وتكون هذه المعادن الأملاح القلوية، مما يجعل الخس مقاماً جيداً للحموضة في المعدة والدم.
  • ومن أهم فوائد الخس أيضاً علاج الأرق، حيث يجب على الأشخاص الذين يعنون من الأرق أن يتناولوا كمية كافية من الخس على وجبة العشاء.
  • علاج الاضطرابات الهضمية، عند تناول الخس قبل الأكل، فانه يساعد على إعداد المعدة وتهيئها لتسهيل عملية الهضم.
  • يحتوي الخس على الألياف الغذائية بنسبة 1.7% وتعمل هذه الألياف كملين، مما يؤدي إلى تحسين أداء الأمعاء وعملية الهضم، وعلاج الإمساك.
  • يساعد الخس على انقاض الوزن حيث يمنح شعوراً بالشبع وعدم الجوع، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات، وفي نفس الوقت فهو يساعد على التخلص من التوتر والقلق المرتبطين بالطعام، ولا سيما الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، ولذلك فتناول طبق كبير من الخس يقلل من الشعور بالجوع إلى حد كبير، مما يساعد على خسارة الوزن.
  • يعتبر عنصر غذائي مفيد للأشخاص المصابين بداء السكري، لأنه يحتوي على كمية قليلة جداً من الكربوهيدرات.

وصفات للخس وأفضل وقت لأكله

وهو أحد الأطعمة المفيدة للجهاز العصبي، وكان الرومان القدماء معتادين على تناول الخس قبل الخلود للنوم، لاعتقادهم أنه يهدئ الأعصاب ويساعد عل النوم كأحد فوائد الخس ، لذا ينصح بأن يكون الخس جزءا أساسيا من وجبة العشاء، فتأثيره المهدئ للأعصاب ومقدرته على سد الجوع، تساعد على النوم بشكل أفضل، وعدم الرغبة في الأكل ليلاً لإعطاءه شعور بالشبع، فيساعد على خسارة الوزن.

من الأفضل أن يتم تناوله طازجاً للحصول على قيمة أعلى من فوائد الخس والاستماع بطعمه اللذيذ، ويمكن تقطيعه وإضافة بعض زيت الزيتون وعصير الليمون، ويدخل أيضاً في عمل السموثي الأخضر الصحي، والجدير بالذكر أن أوراق الخس الخضراء لها قيمة غذائية أكبر نت الأوراق البيضاء أو الصفراء، والتي تكون داخل الخس وتسمى القلب، ويحتوي الخس الذي ينمو في الهواء الطلق على قيمة غذائية أعلى من الخس المزروع في البيوت الزجاجية، ويعطي قيمة أفضل ل فوائد الخس .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق