وصفات صحية

فوائد التين المجفف والطازج والتين الشوكي والقيمة الغذائية لكل منهم

فوائد التين – التين هو أحد أنواع النباتات النوعية، شعبة البذريات من الفصيلة التوتية، وهو من الثمار المشهورة المفضلة عبر التاريخ، لما يحتويه من فوائد عدة، وقد تم ذكر التين في القرآن الكريم، بل أن هنا سورة في القرآن الكريم تسمى سورة التين، وهي سورة رقم 95 وعدد آياتها ثمان آيات، وتبدأ بقول الله عز وجل ” والتينِ والزَيتونِ وطُورِ سِنين ” صدق الله العظيم، وجاء الزيتون مقترناً بالتين، لكثرة فوائد التين والزيتون معاً.

وهي فاكهة محببة منذ القدم، بشكلها الأخضر والجاف، وبعض أنواعه تنتج محصولين في العام، التين المبكر في الربيع، والتين المتأخر الذي يحصد في أواخر الصيف، وتعد بلاد فارس وبلاد الشام هي موطن التين الأصلي، ولكن حالياً تتم زراعته في كل بلاد دول حوض البحر المتوسط.

فوائد التين الصحية

  1. علاج اضطرابات الشعب الهوائية : يستخدم التين المجفف أو المغلي في الحليب في علاج الأمراض الصدرية التي تصيب الإنسان، كما أنه يعمل كمهدئ للكحة وطارد للبلغم، وملطف للجهاز التنفسي، وينصح باستعماله في حالات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن، وكذلك التهابات الجهاز التنفسي الحادة الناجمة عن نزلات البرد والإنفلونزا.
  2. علاج الإمساك : التين الطازج والتين المجفف الذي يتم نقعه في الماء، يساعدان بشكل كبير على تحريك الأمعاء، ويعمل كملين طبيعي للجهاز الهضمي، ودفع البراز في الأمعاء، فمن فوائد التين تجنب الإصابة بالإمساك.
  3. علاج الأنيميا : يساعد التين بمختلف أشكاله، على علاج حالات الأنيميا (فقر الدم)، والجدير بالذكر أن من فوائد الشمندر أيضاً علاج فقر الدم، فيعتبر من أكثر النباتات علاجاً للأنيميا بجانب التين، ويساعد التين على تخفيف الإرهاق الناتج عن الضغوط الفسيولوجية، أو النفسية بسبب تأثيره المنشط للجسم.
  4. فوائد التين للحامل والمرضعة : تواجه السيدة الحامل تغيرات هرمونية كبيرة كأحد أعراض الحمل، خاصةً في الشهور الثلاث الأولى، والشعور بالتعب والإرهاق نتيجة لزيادة إنتاج كمية الدم في الجسم، فيأتي التين وفوائده ليعمل كمخفف للضغوط ومحسن للحالة المزاجية، ويساعد في زيادة إنتاج الدم، لما يحتويه على قيمة غذائية عالية، ويساعد أيضاً على زيادة نسبة اللبن عند المرضعات.
  5. مفيد جداً للرياضيين : من فوائد التين أيضاً أنه يساعد على البناء العضلي لمل يحتويه على عناصر معدنية وفيتامينات، فهو مفيد جداً للأشخاص الذين يقومون بعمل التمارين الرياضية، وجميع الأشخاص الذين يزاولون أنشطة جسدية، أو نفسية وعقلية مثل الطلبة.
اقرأ أيضاً :  مرض السكر والمشمش : تعرف على فوائد المشمش في علاج مرض السكري
فوائد التين
فوائد التين

فوائد ورق التين

ورق التين أو ألياف التين تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وهي لا تُؤكل لأن طعمها ليس مستساغاً، ولكن يتم وضع ورق التين في إناء به ماء ساخن، ويترك ورق التين في الماء لمدة ساعتين، ثم يُصفى، ويُشرب بارداً أو حسب رغبتك، ويعُطي منقوع التين تقريباً نفس فوائد التين، وزيادة عن ذلك فهو غني بالأنزيمات الهضمية، وممكن أن يستخدم منقوع التين كغسول ومطهر للفم، حيث أنه يحارب البكتيريا ويُحسن رائحة الفم الكريهة.

القيمة الغذائية للتين الطازج والمجفف (مُقارنة)

يختلف التين الطازج عن التين المجفف من حيث القيمة الغذائية، ومن فوائد التين في العموم، وخاصة التين المجفف، أنه يحتوي على العديد من العناصر المعدنية والفيتامينات، وهنا بعض العناصر التي يزداد تركيزها عند التجفيف، والبعض الآخر يقل، وسوف نعرض لكم مقارنة بين بين تركيب التين الطازج والتين المجفف، المقارنة الآتية لكمية مائة جرام.

تين طازج تين مجفف
البروتين 0.75 3.05
الدهون 0.3 1.17
الكربوهيدرات 15.9 56.1
الألياف 3.3 9.3
فيتامين ب 1 0.05 0.09
فيتامين ب 6 0.113 0.224
الكلسيوم 35 144
المغنيزيوم 17 59
الحديد 0.37 2.23
السعرات الحرارية 74 255
فيتامين أ 14 13
فيتامين سي 2 0.8

وعند تجفيف التين فانه يفقد حوالي ثلثي محتواه من الماء، مما يجعله غني بالسكريات والفيتامينات والمعادن، وتتركز العديد من العناصر في حالة الجفاف، وتعطي قيمة غذائية أكبر، ويمكنك أيضاً غلي بعض ثمار التين في الحليب وإضافة بعض عسل النحل عليه، ليعمل كطارد للبلغم، كفائدة أخرى من فوائد التين الطازج.

اقرأ أيضاً : فوائد اليوسفي (المندرين) الصحية والعلاجية وللحامل والرجيم

   فوائد عصير الأناناس الصحية للحامل والعُقم ومرضى السرطان

فوائد التين الشوكي

التين الشوكي هو نبات ينمو في المناطق الصحراوية والمناطق الجافة، وهو شبيه إلى حدٍ ما بنات الصبار، ويطلق عليه التين الشوكي لأن قشرته الخارجية تحتوي على بعض الأشواك، وعند أكله يتم نزع أو تقشير القشرة الخارجية. وفضلاً عن طعمه اللذيذ والحلو، فإنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المُذهلة، وفيما يلي بعض من فوائد التين الشوكي :

اقرأ أيضاً :  مكونات الافطار الصحي المتكامل وأمثلة على وجبات فطور صحية متكاملة العناصر الغذائية
فوائد التين
فوائد التين
  • يحتوي التين الشوكي على العديد من العناصر الغذائية، مثل البروتينات، والعناصر المعدنية مثل الكلسيوم والفسفور، والفيتامينات مثل فيتامين (ج)، وفيتامين (أ). والسكريات الصحية الغير مُضرة.
  • يساعد التين الشوكي على تقليل امتصاص السكر الضار في الدم.
  • يساعد على حركة الغذاء في الأمعاء، ويستعمل كملين وهو مفيد في علاج الإمساك.
  • يعزز من عمل الخلايا العصبية، ويساعد على التوازن العصبي.
  • تقوية الجهاز للجسم واحدة من أهم فوائد التين.

Comments

comments

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات