صحة

تشريح فقرات الرقبة أو الفقرات العُنقية السبعة بالصور وشرح وظيفة كل منهم

فقرات الرقبة أو الفقرات العُنقية أو العمود الفقري العُنقي، وهي السبع فقرات الأولى في العمود الفقري، حيث تبدأ من قاعدة الجُمجُمة وتمتد حتى العمود الفقري الصدري. Cervical vertebrae هو اسم الفقرات العُنقية بالإنجليزية، وتُسمى هذه الفقرات بالترتيب (C7, C6, C5, C4, C3, C2, C1) وتتكون الفقرات العُنقية من عظام أسطونية الشكل تقع أمام النُخاع الشوكي، وتتكدس هذه العظام فوق بعضها البعض لتكون عموداً عظمياً متواصل وهذه هي فقرات الرقبة، وتنتهي مع بداية الفقرات الصدرية ( 12 فقرة موجودين خلف القفص الصدري).

فقرات الرقبة
فقرات الرقبة

فقرات الرقبة – الفقرات العُنقية

كما تم الإشارة سابقاً تتكون فقرات الرقبة من سبع فقرات، تبدأ من الجمجمة وتنتهي بالفقرات الصدرية، وهي أكثر فقرات العمود الفقري رقة ونحافة، ولكنها تتمتع بمرونة كبيرة، حيث تعمل هذه الفقرات مع العضلات والأوتار والأربطة والمفاصل لتوفير مزيج من الدعم والقوة والمرونة في الرقبة. وتعتبر الفقرة الأولى الأقرب إلى الجمجمة C1 هي أصغر الفقرات العُنقية حجماً، ويزداد حجم الفقرات تدريجياً حتى C7، وبالمثل لكل العمود الفقري فكلما كان وضع الفقرات في الأسفل كلما زادت حجماً وقوة لدعم الأحمال الإضافية ووزن الجسم العلوي.

تسمى الفقرة الأولى من فقرات الرقبة C1 باسم “أطلس” نسبة لأحد العمالقة اليونانيين الذي حمل الأرض على كتيفيه، وترتكز الجمجمة على هذه الفقرة عند التحرك للأسفل أو للأعلى. أما الفقرة الثانية C2 فتُسمى “المحور” حيث تكون هي المحور ونقطة الارتكاز عند تحريك الرقبة يميناً ويساراً. وتعتبر الفقرتان “أطلس و”المحور” من أهم الفقرات العُنقية لحركة الرقبة، وهي فقرات غير نمطية لها خصائص وإمكانيات مميزة عن باقي فقرات العمود الفقري العُنقي.

فقرات الرقبة
فقرات الرقبة

تشريح فقرات الرقبة من C3 إلى C6

تُعرف فقرات الرقبة من 3 إلى 6 بالفقرات النموذجية أو المثالية، لأنها صورة طِبق الأصل من بعضها البعض، وتشترك في الصفات الأساسية مع مُعظم فقرات العمود الفقري، وتتكون الفقرات النموذجية من :

  • الجسم الفقري Vertebral body وهو جزء سميك اسطواني الشكل في الجزء الأمامي من الفقرة العظمية. عندما تجتمع الفقرات فوق بعضها البعض، فإن الغضروف أو الديسك الموجود بينهما يوفر توسيداً بين الفقرات العظمية ويساعد على امتصاص الصدمات، ويحمل الجسم الفقري معظم وزن الفقرة.
  • قوس العمود الفقري Vertebral arch يلتف قوس العمود الفقري حول الحبل الشوكي باتجاه الظهر، ويتكون من عُناقين واثنين من اللامينات (صفائح رقيقة)، يتصل العُناقين بالجسم الفقري من الأمام، أما اللامينات تكون في ظهر الفقرة.
  • المفاصل Facet joints تحتوي كل فقرة على زوج من الفاصل الجانبية، وتقع هذه المفاصل بين العُناق واللامينا على كل جانب من القوس الفقري، تصطف مع غضروف أملس لتسهيل الحركة المحدودة بين الفقرتين، وهي مهمة جداً للعمود الفقري العُنقي أثناء الدوران أو الانحناء الجانبي أو للأمام أو الخلف.

اقرأ أيضاً : تشريح العمود الفقري للإنسان بالصور وشرح وظائف الفقرات وأسماءُها

فقرات الرقبة من C3 إلى C6
فقرات الرقبة من C3 إلى C6

فقرات الرقبة – الفقرة السابعة C7

تعتبر فقرة عنق الرحم السابعة C7 هي فقرة فريدة من نوعها، وهي الفقرة ذات النتوء العظمي الأبرز عند تحسس ظهر الرقبة، حيث أن حجمها أكبر من فقرات الرقبة الأخرى، وهي نقطة الوصل بين الفقرات العُنقية والفقرات الصدرية، ويفسر ذلك حجمها الكبير وشكلها الذي يشبه إلى حد كبير الفقرات الصدرية، وتربط C7 الجزء السُفلي من الفقرات العُنقية بأول فقرة من الفقرات الصدرية T1، وترتبط بها عضلات عديدة أكثر من أي فقرة عُنقية أُخرى نظراً لموقعها.

الفقرة السابعة C7
الفقرة السابعة C7

مفاصل لوشكا Joints of Luschka

توجد هذه المفاصل بين الفقرات من C3 إلى C7، في أعلى كل جانب من الجسم الفقري، وتساعد مفاصل لوشكا في تحريك الرقبة للأمام والخلف، والحد من الانحناء يميناً ويساراً، وهي صغيرة نسبياً بالمفاصل الجانبية Facet joints، وهي عادةً لا توجد عند الولادة، ولكن تنمو عند سن العاشرة. والجدير بالذكر أن الفقرات العُنقية قوية جداً وخلقها الله عز وجل مقاومة للإصابة، وأن معظم آلام الرقبة وآلام الظهر هي نتيجة سوء استخدام الفقرات أو الحركات الخاطئة وليست إصابة فقرات الرقبة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق