ما هو الناسور وأسبابه

يعتبر الناسور من المشاكل الصحية التي ظهرت في الفترة الأخيرة بشكل متكرر. 

يمكن تعريف الناسور باختصار بأنه قناة صغيرة تنتج بين التجويف الداخلي لأحد أعضاء الجسم لسبب أو لآخر وتجويف آخر في الجسم أو حتى مع سطح الجلد، وأحد الأسباب التي تؤدي إلى ذلك هو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية للإنسان، وكذلك تكوين خراج في تلك المنطقة، ومن ثم يتحول إلى ناسور، وأسباب أخرى وكل هذه التفاصيل سوف نقوم بتوضيحها عبر موقع صحتك.

وهناك أنواع عديدة من الناسور، بما في ذلك تلك التي تصيب منطقة الشرج والمستقيم، مثل الناسور الشرجي، وناسور اللثة، وغيرها.

القناة أو الفتحة الناتجة في حالة الناسور الشرجي تجعله مرئيًا أو مبطّنًا، ويختلف باختلاف طوله وطوله ويأخذ شكل حدوة الحصان، وينتج عن هذا الناسور تكوين خراجات وصديد بشكل متكرر أيضًا. لأنه من الممكن أن ينتج عنه حبة قد تنزف من وقت لآخر. 

ومن أسباب تكون هذا النوع من الناسور حدوث خراج وهو السبب الأكثر شيوعًا وأقلها شيوعًا هو وجود السرطان والتهاب الأمعاء المزمن وغيرها.

أما ناسور العصعص فهو ناتج عن دخول الشعر إلى الفتحة الناتجة ولذلك يطلق عليه كيس الشعر الذي يتشكل في أسفل الظهر وأحيانًا بين الأصابع والإبط في منطقة السرة، عادة ما يصيب الرجال الذين لديهم شعر كثيف، وبشكل عام سبب تكونه هو وجود عيب خلقي.

أفضل علاج الناسور في 6 طرق مختلفة

تتنوع الأسباب التي أدت إلى حدوثه؛ على سبيل المثال، المخاض الصعب الذي لم يتم تخفيفه هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا في إفريقيا. 

وقد يتسبب مرض الرتج أيضًا في حدوثه، وتجدر الإشارة إلى أن النسبة تزداد عند الأشخاص الذين تعرضوا للعلاج الإشعاعي

أعراض الناسور

أما بالنسبة للأعراض المصاحبة لحدوثه فهي تتمثل بألم مزعج في منطقة الشرج وقد تزداد أثناء عملية التغوط، حدوث التهاب في المنطقة المحيطة بالشرج وتورم ووذمة في تلك المنطقة، بالإضافة إلى حدوث إفرازات قيحية، أو إفرازات مواد مخاطية مصحوبة بحكة شديدة وألم شديد. 

يشعر الشخص المصاب به دائما بإرهاق وضعف عام في الجسم، وفي الحالات المتقدمة قد يصاحب تكوينه ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وهنا لا بد من اللجوء إلى الطبيب لمعالجة هذه المشكلة، حيث أن ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق المعدل الطبيعي لأي سبب من الأسباب هو أمر خطير للغاية على صحة الإنسان. 

علاج الناسور

بعد تشخيص المصاب به من قبل الأطباء يتم اختيار الإجراء وخطة العلاج اعتمادًا على الموقع وحجم وصحة المريض العامة. نسبة نجاح علاجه عالية، لذا يجب معالجته على الفور.حيث إن تركه دون علاج يشكل تهديدًا كبيرًا لجسم الشخص. 

من بين أهم طرق علاج الناسور:

  1. استخدام القسطرة: تستخدم القسطرة عادة في حالات النواسير الصغيرة للسيطرة على العدوى حيث تقوم القسطرة بتصريف السوائل الموجودة. 
  2. استخدام الفيبرين اللاصق: حيث يكون الفيبرين من اللاصقات الطبية الخاصة التي تستخدم لإغلاق النواسير بإحكام. 
  3. استخدام الحشو: تعرّف الحشوة بأنها نسيج من الكولاجين، يستخدم لملء قناة الناسور. 
  4. الجراحة عبر البطن: في الجراحة عبر البطن، يتم الوصول له عن طريق إحداث شق في جدار البطن. 
  5. العمليات الجراحية بالمنظار: يتم عمل شق صغير عند إجراء الجراحة بالمنظار. في هذه العمليات الجراحية، يتم استخدام كاميرا ومعدات صغيرة لإصلاحه وعلاجه. 
  6. العلاج الدوائي: على الرغم من عدم وجود علاج دوائي حتى الآن لعلاجه نفسه، فمن الممكن استخدام المضادات الحيوية وأنواع أخرى من العلاجات الدوائية لعلاج العدوى المصاحبة له.