علاج التهاب الحلق الشديد مختلف وكثير ويوجد منه العلاج الطبي والعلاج المنزلي، والآن سوف نقوم بتوضح كل ذلك من خلال مقالنا في صحتك، حيث يعد التهاب الحلق – Sore throat من اكثر الحالات الشائعة في عيادات الأطباء. وذلك نتيجة الاحصاءات في الولايات الأمريكية فبلغت اكثر من 12 مليون زيارة سنوية للطبيب كانت بسبب علاج التهاب الحلق الشديد. فهذا المرض الناجم عن التهاب اللوزتين (Tonsillitis) أو الحلق له كثير من الأعراض التي تسبب الآلام وسوف نقوم بتوضيحها الآن.

اعراض التهاب الحلق الشديد

بعد دراسات كثيرة تم الأجماع على اعراض معينة تدل على وجود التهاب مما يجعل المريض يلجاء للطبيب لعلاج التهاب الحلق الشديد والشفاء منه حتي لا يحدث مضاعفات ، وتكون هذه الاعراض هي:

آلام رأس وارتفاع في درجات الحرارة .

تظهر بعض البقع الفاتحة في الحلق واللوزتين

آلام عند البلع و جفاف في الريق شديد.

انتفاخ وألم بالفك والغدد الليمفاوية

ألم في الحلق ومنطقة البلعوم وآلام متعددة في البطن .

احمرار وانتفاخ اللوزتين إن كان المريض لم يقوم بعملية إزالة اللوزيتين من قبل.

علاج التهاب الحلق الشديد
علاج التهاب الحلق الشديد

مضاعفات التهاب الحلق الشديد

التهاب لسان المزمار

وجود صديد أو خراج حول اللوزتين.

التهاب الحيز وهو تحت الفك السفلي

التهاب الحيز وهو في البلعومي الخلفي

عوارض اوليّة لمرض الايدز HIV

علاج التهاب الحلق الشديد

لقد تعددت طرق علاج التهاب الحلق الشديد فيوجد طرق منزلية و يوجد العالج عن طريق الزيارات الطبية، هذا بالإضافة الى بعض النصائح التي يمكن من خلالها تجنب الدخول في المراحل الشديدة والأكثر خطورة و تجنب حدوث مضاعفات ايضا، وعلاج التهاب الحلق الشديد عبر الطرق المنزلية تكون كالتالي:

أولاً: مشروب العسل والليمون

يمكن للشخص المريض ان يقوم بشب عصي الليمون مع ملعقة من العسل كل يوم صباحاً، فذلك المشروب يساعد في التخلص من المخاط العالق في منطقة الحلق.

ثانياً: العسل

يمكن تناول ملعقة من العسل الابيض على كوب من الماء الدافئ او مع الشاي الاخضر، وذلك لاحتواء العسل عل كثير من الخصائص المضادة للبكتيريا وهي تكون مكافحة للإصابة بالتهاب الحلق.

ثالثاً: خل التفاح

يمكن ان تقوم بتناول مشروب خل التفاح الذييعد عن طيق اضافة ملعقة من خل التفاح فوق كوب من الماء او مع عصير الليمون الطازج وذلك العلاج سريع المفعول لان خل التفاح يمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا والتي تساعد في التخلص من التهاب الحلق وتخفيف الآلام.

رابعاً: الثوم

 يمكن عن طريق تناول فص من الثوم يومياً على الريق ان يزيل التهاب الحلق وذذلك بسبب احتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد في علاج التهاب الحلق.

خامساً: القرفة

 إن تناول ملعقة من القرفة والفلفل الاسود على كوب من الماء الدافئ يكون من افضل العلاجات التي استخدمت للحق فتشعر بعدها بالشفاء عندما تداوم عليها في تم استخدامها  منذ القدم في علاج التهاب الحلق الناتج عن الإصابة بنزلة البرد أ,التهاب في اللوز .

نصائح لعلاج التهاب الحلق الشديد

عليك تجنب الماء الساقع والمثلجات وشرب الماء الفاترة والسوائل المفيدة مثل الينسون والشاي الأخضر والمشروب العسل والليمون.

القيام بالغرغرة بشكل دائم عن طريق الماء الدافئ ومعلقة من الملح فهي تساعد في تخفيف انتفاخ الحلق وتهيجه، كما تقوم بالغرغرة 4 مرات يوميا.

عمل االحمام البخاري لاستنشاق البخار عدة مرات بشكل يومي يساعد على تخفيف تهيج الحلق، والهواء الجاف يحفز تهيج الحلق.

يمكنك استخدام أقراص المص (المستحلب) أو الحلوى الصلبة، فهي لها عامل كبير على تهدئة الحلق وتخفيف الآلام.