صحة

علاج آلام الظهر والعمود الفقري وأسباب حدوثها والوقاية منها

علاج آلام الظهر Back pain – تعتبر آلام الظهر من أكثر الأمراض انتشاراً بين الناس، ومن المؤسف أن مُعظم المرضى يحاولون علاج أنفسهم بأنفسهم دون الذهاب إلى الطبيب، وغالباً ما يكون العلاج المُستخدم عُبارة عن مُسكنات، أو سماع خبرة هذا وتلك، وهناك من يلجأ إلى اللزقة الطبية، وهناك من لا يهتم بالألم إلا إذا أقعده عن الحركة. وتنتشر آلام الظهر والعمود الفقري في جميع أنحاء العالم، وتُسبب العديد من المشاكل للمرضى إذا ما تم تجاهُل علاجها واستشارة الطبيب.

في الولايات المُتحدة الأمريكية، نجد أن المرضى الذين يذهبون لعلاج آلام الظهر هم أكثر من المرضى الذين يذهبون بسبب نزلات البرد. وتُشير الإحصائيات إلى أن هذا المرض يتسبب في 290 ألف حالة عجز في بريطانيا، وفقدان 13 مليون يوم عمل سنوياً بسبب انقطاع 300 ألف شخص عن أعمالهم لإصابتهم بآلام في الظهر. وهنا بعض آلام الظهر التي تؤدي إلى إعاقة جزئية لحوالي 800 ألف شخص، وحوالي عشر ملايين استشارة طبية سنوياً للمرضى الذين يبحثون عن علاج آلام الظهر. وتتضاعف هذه الإحصائيات في العالم العربي.

علاج آلام الظهر
علاج آلام الظهر

علاج آلام الظهر

تصل تكلفة علاج آلام الظهر في بريطانيا إلى أكثر من مليار حنيه استرليني سنوياً، وتزداد المُشكلة في الولايات المُتحدة حيث يتراوح المبلغ الذي يتم إنفاقه على آلام الظهر بين 20 و 30 مليار دولار سنوياً. أما في العالم العربي فليست هُناك إحصائيات دقيقة، ولكن على سبيل المثال ففي مصر وحدها يوجد أكثر من ست ملايين مريض يترددون على عيادات العظام للشكوى من آلام الظهر والعمود الفقري والديسك والغضاريف، من بين هؤلاء أكثر من مليون شخص يتم إدخالهم المستشفى لعمل أشعة وكشوف طبية أو عمليات جراحية.

اقرأ أيضاً :  فوائد الشاي الاخضر : سبع فوائد صحية وعلاجية مثبتة علمياً

وتعتبر الخطوة الأولى في علاج آلام الظهر والعمود الفقري هي تشخيص المرض وبعد ذلك يتم علاج الحالة. حيث أن هناك العديد من أعضاء الجسم ممكن أن تُسبب آلام الظهر. أنت تمشي وتركد وتُحرك ساقك وتسجد وتركع لله رب العالمين، هذه الأمور البسيطة هناك من لا يستطيع القيام بها.

عند التحدث عن حركة الجسم والظهر لا بد أن نذكر أنها حركة الفقرات في الرقبة والظهر والصدر. ولابد من وجود عظام حتى ترتكز عليها العضلات، وهناك أيضاً أربطة تحافظ على سلامة العضلات والمفاصل والعظام، والغضاريف التي تعتمد عليها الحركة السلسة للمفاصل، ثم السائل الزُلالي الذي يُسهل حركة المفصل ويُغذي الغضاريف. فلعلاج آلام الظهر يجب تشخيص الحالة جيداً ومعرفة أين المشكلة في كل هذه الأعضاء.

علاج آلام الظهر
علاج آلام الظهر

علاج آلام الظهر في المنزل

كما ذكرنا سابقاً فأن الخطوة الأولى لعلاج آلام الظهر هي التشخيص. وهناك عدة طُرق للعلاج، فهناك بعض الآلام التي تحتاج إلى تدخل جراحي، أو علاج طبيعي، أو بعد الأدوية.

ليست كل حالات آلام الظهر تتطلب الذهاب إلى الطبيب، ففي بعض الأحيان ممكن أن يُصاب الشخص بالتواء بسيط في عضلات الظهر أثناء حمل شئ ما أو خلال ممارسة التمارين الرياضية، وفي أغلب الحالات يزول الألم بعد أيام معدودة.

لكن في حالة استمرار الألم، وتحوله إلى ألم مُزمن وحاد ومتكرر، ويزداد هذا الألم عند الحركة أو الانحناء، فيجب استشارة الطبيب.

علاج آلام الظهر
علاج آلام الظهر

أسباب آلام الظهر

  •  زيادة الوزن، من أكثر أسباب آلام الظهر شيوعاً هو الوزن الزائد، حيث يقوم الوزن الزائد للجسم بالضغط على الفقرات وعظام الظهر.
  • كثرة العمل الشاق، هناك علاقة كبيرة بين آلام الظهر والأعمال اليدوية الشاقة مثل الحرف التي تتطلب حمل أشياء ثقيلة، أو الانحناء والالتواء أو جلوس القرفصاء لفترات طويلة في العمل.
  • التقدم في السن، الشكوى من آلام الظهر عامة بين الذكور والإناث، وتزداد الحالة عندما يصل الإنسان إلى سن الخمسين، نتيجة لضيق المفاصل الصغيرة وحدوث زوائد ونتوءات حولها، ويؤدي ذلك إلى حدوث خشونة على سطح المفاصل، لذا من المهم معرفة السبب والتشخيص الصحيح للقدرة على حل المشكلة وعلاج آلام الظهر .
اقرأ أيضاً :  خسارة الوزن الزائد في ثلاثون يوماً بنظام غذائي بسيط وغير صارم

Comments

comments

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات