صحة

علاج آلام الظهر والعمود الفقري المنزلية والدوائية وأسباب حدوثها

آلام الظهر هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا التي بسببها يذهب الناس إلى الطبيب أو يغيبون عن العمل، وتؤدي للإحساس بالإعاقة، وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم، وتصيب آلام الظهر معظم الناس ولو مرة واحدة على الأقل، لحسن الحظ، يمكنك اتخاذ تدابير لمنع أو تخفيف معظم نوبات الألم، إذا فشلت الوقاية، وأصبت بالفعل ببعض الآلام في الظهر فيمكن علاجها بدون طبيب.

آلام الظهر
آلام الظهر

آلام الظهر

يمكن عمل بعض الإجراءات البسيطة في المنزل للشفاء من آلام الظهر، وتساعد ميكانيكا الجسم السليمة على شفاء ظهرك في غضون بضعة أسابيع، والحفاظ على عمل وظيفته بشكل جيد وبدون ألم، ونادراً ما تتدخل الجراحة لعلاج آلام الظهر، وتختلف مدة استمرار الشعور بالألم، كما تختلف أيضاً أسباب حدوث الألم، وتتفاوت درجات قوته من حالة إلى أخرى.

في بعض الأحيان تأتي الآلام فجأة، وقد تستمر لمدة ستة أسابيع (الحادة)، والتي قد تكون ناجمة عن سقوط أو رفع أشياء ثقيلة بطريق خاطئة، أما آلام الظهر (المزمنة) فقد تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر وهي أقل شيوعا من الآلام الحادة، وغالباً ما تتطور آلام الظهر دون سبب محدد، ويمكن للطبيب تحديده بعد عمل فحص طبي وبعض الإشاعات السينية أو المقطعية، وسوف نتناول بالتفصيل مسببات آلام الظهر.

آلام الظهر
آلام الظهر

اقرأ أيضاً : تشريح العمود الفقري للإنسان بالصور وشرح وظائف الفقرات وأسماءُها

أسباب ظهور آلام الظهر

  • العضلات والعمود الفقري، حيث أن رفع الأشياء الثقيلة باستمرار بطريقة خاطئة، أو عمل حركات  غير صحيحة قد تؤدي إلى تمزق عضلات الظهر، والرباط الشوكي، وإذا كان الشخص في حالة سمنة أو وزن زائد، فان الضغط المستمر على الظهر يؤدي إلى تشنجات وتقلصات عضلية مؤلمة.
  • انتفاخ أو تمزق في الديسك، الديسك هو بمثابة وسائد بين فقرات العمود الفقري، والمواد لينة جداً داخل الديسك حيث  يمكن في حالة الانتفاخ أو التمزق تسبب ضغطاً شديداً على العصب، ومع ذلك، يمكن أن يكون لديك انتفاخ أو تمزق في الديسك دون شعور بأي من آلام الظهر، وغالبا ما يتم  اكتشافه بالصدفة عند عمل أشعة سينية على العمود الفقري ربما لسبب آخر.
  • التهاب المفاصل وهشاشة العظام، من الممكن أن تؤثر على أسفل الظهر، حيث أن  في بعض حالات التهاب مفاصل العمود الفقري، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضييق الفضاء حول الحبل الشوكي، ويؤدي إلى آلام في الظهر والعمود الفقري.
  • انحراف العمود الفقري، تظهر آلام الظهر في حالة كانت منحنيات العمود الفقري منحرفة عن مكانها الأصلي وليست بشكلها الطبيعي، ولكن يحدث الألم إذا كان العمود الفقري شديد الانحراف.
  • هشاشة العظام، حيث أنه هنا احتمال كبير أن يحدث تآكل أو كسر في عظام العمود الفقري في حالة الإصابة بهشاشة العظام، حيث تصبح عظام العمود الفقري ضعيفة وغير سميكة، وهي خطر جداً.
  • وعند النساء فان آلام الظهر هي واحدة من أعراض الحمل، ويزداد الألم مع زيادة حجم الجنين.
اقرأ أيضاً :  مرض السرطان تعرف على أسبابه وأعراضه وأنواعه وطرق علاجه
آلام الظهر
آلام الظهر

علاج آلام الظهر في المنزل

معظم آلام الظهر الحادة تتحسن بعد بضعة أسابيع من العلاج المنزلي، وذلك باستخدام مسكنات الألم دون وصفة طبية، واستخدام الحرارة أو وضع الثلج على مكان الألم، ولا ينصح بالراحة في السرير خوفاً من ازدياد الألم، بالعكس، تابع أنشطتك بقدر ما يمكنك تحمله، وقم بعمل نشاطا خفيفا، مثل المشي أو التمارين الرياضية الخفيفة، وأنشطة الحياة اليومية، ولا تقم  بالنشاط الذي يزيد الألم، ولكن لا تتجنب النشاط خوفاً  من الألم، وإذا كانت العلاجات المنزلية لا تعمل خلال عدة أسابيع، فلابد من زيارة الطبيب لاقتراح علاج دوائي فعال، والوقوف على حجم المشكلة.

أدوية علاج آلام الظهر

تختلف الأدوية العلاجية لآلام الظهر وفقاً لأي نوع من المرض تعاني، وحجم الألم، وقد يصف الطبيب واحدة من الأدوية الآتية :

  1.   مسكنات الألم و العقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات)، مثل ايبوبروفين (أدفيل، موترين يب، وبعض المسكنات الأخرى) أو نابروكسين الصوديوم، وننوه أن هذه الأدوية تأخذ حسب توجيهات الطبيب، لأن الإفراط في استخدامها يمكن أن يسبب آثار جانبية خطيرة.
  2. باسط للعضلات، إذا كانت آلام الظهر من خفيفة إلى معتدلة، فمن الممكن أن يصف لك الطبيب مرخيات أو باسط للعضلات، ومن الآثار الجانبية لباسط العضلات أنه يجعلك تشعر الدوار والنعاس.
  3. مسكنات الألم الموضعية، وهي الكريمات، أو المراهم التي تدهن على البشرة على موقع الألم، حيث يتم امتصاصها بواسطة الجلد، وإرسال المادة الفعالة لمراكز الألم.
  4. بعض الأدوية، مثل الكودايين أو الهيدروكودون، يمكن استخدامها لفترة قصيرة جداً مع إشراف دقيق من قبل الطبيب.
  5. مضادات الاكتئاب، وقد تبين أن جرعات منخفضة من أنواع معينة من مضادات الاكتئاب، وخاصةً مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين، لتخفيف بعض أنواع الآلام المزمنة، بغض النظر عن تأثيرها على أعراض الاكتئاب.
  6. الحقن، إذا كانت العلاجات السابقة لا تعطي نتيجة جيدة، فقد يلجأ الطبيب لوصف بعض الحقن، التي تساعد على علاج آلام الظهر .
اقرأ أيضاً :  أين يوجد البروتين ؟ وما هي والأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني والنباتي؟

Comments

comments

الوسوم

رأي واحد على “علاج آلام الظهر والعمود الفقري المنزلية والدوائية وأسباب حدوثها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات