أمومة وطفولة

جدول التطعيمات للأطفال من سن شهر ونصف حتى سن 18 عام

جدول التطعيمات – مما لا شك فيه أن كل أم وكل أب يريدون تقديم أفضل الأشياء لأطفالهم، ومُراعاة كل الظروف للحفاظ عليهم وعلى سلامتهم وصحتهم، ومن المؤكد أنك تعرف أهم الاحتياطات الواجب اتباعها لتوفير كل شروط السلامة لهم، ولكن هل تعلم أن واحدة من أفضل طرق الحناية والوقاية لأطفالك أن تتأكد أنهم حصلوا على جميع التطعيمات اللازمة؟ ومتابعة جدول التطعيمات الخاصة بهم في مراحلهم العُمرية المُختلفة. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية تساعد التطعيمات على سلامة الطفل المرضية بنسبة 95%.

جدول التطعيمات
جدول التطعيمات

جدول التطعيمات

بسبب التقدم المهول في العلوم الطبية وفي مجال لقاحات الأطفال بالتحديد، فيمكن لهذه التطعيمات أن تُنقذ حياة طفلك، والآن أكثر من أي وقتٍ مضى نجحت التطعيمات في القضاء على الكثير من الأمراض التي تسببت في وفاة العديد من الأطفال في الماضي، واختفت العديد من أمراض الأطفال والبعض الآخر على وشك الانقراض، وذلك بسبب اكتشاف لقاحات الأطفال الآمنة والفعالة، ولكن من المهم متابعة جدول التطعيمات، وإعطاء ابنك الجرعة المُحددة في موعدها. ويتم أجراء التطعيمات في مكاتب الصحة والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وعلى سبيل المثال، كان مرض شلل الأطفال هو أكثر الأمراض انتشاراً بين الأطفال في الولايات المُتحدة الأمريكية، وتسبب في العديد من الوفيات وإصابة العديد بأنواع الشلل المختلفة، ولكن اليوم بعد اكتشاف تطعيم شلل الأطفال لا توجد تقارير بشأن أي إصابات شلل الأطفال في أمريكا، وبالمثل في العديد من الأمراض على مستوى أنحاء العالم، حيث أن تطعيمات الأطفال آمنة جداً وفعالة، ولا يتم اعتمادها إلا بعد مراجعات وتجارب عديدة من قِبل الدكاترة والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية وعلم الأوبئة. وفيم يلي سوف نركز الضوء على التطعيمات المهمة للأطفال وفي أي سن يجب أن تؤخذ.

جدول التطعيمات
جدول التطعيمات

جدول التطعيمات من سن ستة أسابيع

تعتبر الفترة ما بين سن الولادة حتى سن السنة، هي فترة مُهمة جداً في حياة الطفل الصحية وبداية مواعيد تطعيم الأطفال، حيث أن الجهاز المناعي للطفل في هذه الفترة لا يكون يعمل بكفاءته الطبيعية، لذا هناك بعض التطعيمات للأطفال التي يجب أن تؤخذ من سن ستة أسابيع وحتى سن سنة، وذلك للوقاية من بعض الأمراض الخطيرة، وفيا يلي تحديد السن الأدنى للجرعة الأولى للطفل، ومُسمى التطعيمات :

تطعيم الثلاثي البكتيري

تطعيم الثلاثي البكتيري (DPT) وهو نوع من اللقاحات المُركبة يُستخدم للتحصين ضد أمراض السُعال الديكي والخناق، ويتكون هذا اللقاح من بعض البكتريا المقتولة، والتي تكافح الأمراض المُعدية من البشر مثل السُعال الديكي وهو عُبارة عن خمس جُرعات، ويمكن أخذ أول جُرعة من التطعيم في سن ستة أسابيع، والجرعة الثانية بعد شهر، والجرعة الثالثة بعد شهر من الجرعة الثانية، ويكون الفرق بين الجرعة الثالثة والرابعة ستة أشهر، وبين الرابعة والخامسة أيضاً ستة أشهر.

جدول التطعيمات
جدول التطعيمات

تطعيم شلل الأطفال

شلل الأطفال Polio Virus  وهو نوع من الفيروسات المعوية شديد العدوى وينتقل من شخص لشخص بمنتهى السهولة، وذلك عن طريق الطعام أو المياه الملوثين بالفيروس، أو لُعاب أو مُخاط شخص مُصاب الفيروس، ويدخل الفيروس عبر الفم أو الأنف ثم يتكاثر في الحلق والأمعاء وبعد ذلك ينتقل في مجرى الدم إلى باقي الجسم، ويمكن أخذ أول جرعات تطعيم شلل الأطفال في سن ستة أسابيع، والجرعة الثانية في سن ثلاثة شهور، والثالثة في سن خمسة شهور، والرابعة في سن السنة والنصف، والأخيرة في سن أربع سنوات.

جدول التطعيمات
جدول التطعيمات

جدول التطعيمات من سن سنة

بعد أن يكمل الطفل عامه الأول هناك ثلاث تطعيمات مُهمة جداً، ويجب إعطاء الطفل الجرعة الأولى من اللقاح في هذا السن، والتطعيم الأول هو تطعيم الفيروس الكبدي (أ) Hepatitis A Virus وهو عُبارة عن جُرعتان تؤخذ الجرعة الأولى في سن سنة، أما الجرعة الثانية في تطعيم السنة والنصف، والتطعيم الثاني هو تطعيم الثلاثي الفيروسي (MMR) وهو تطعيم مقاوم ومانع لللإصابة بالعديد من الفيروسات، وهو عُبارة عن جرعتان، يمكن للطفل أن يأخذ أول جُرعة في سن سنة أو سنة ونصف، أما الجرعة الثانية في عمر ما بين 4 إلى 6 سنوات. وأيضاً تطعيم الدرن.

تطعيم الجُديري المائي

الجُديري المائي Chicken Pox وهو أحد الأمراض الفيروسية المُعدية، يتسبب في ارتفاع الحرارة عند الأطفال وظهور طفح جلدي وحبوب حمراء، يبدأ عادةً في الوجه ثم ينتشر في باقية الجسم، وينتشر هذا الفيروس بين الأطفال دون الإثنى عشر عاماً، وهو عبارة عن جرعتان، ويمكن تطعيم الطفل بالجرعة الأولى في سن السنة، أما الجرعة الثانية فتكون بعد الجرعة الأولى بثلاثة أشهر إذا كان سن الطفل أقل من ثلاثة عشر عاماً، وشهر واحد إذا كان سن الطفل أكبر من ثلاثة عشر عاماً.

جدول التطعيمات
جدول التطعيمات

جدول التطعيمات للأطفال الأكبر من سنة

من أهم تطعيمات هذا السن هو تطعيم الالتهاب السحائي Meningococcal Vaccine، والتهاب السحايا هو التهاب حاد قد يصيب الأغشية الواقية للدماغ والنُخاع الشوكي، لذلك يُعتبر مُهدداً للحياة إذا تطور هذا الالتهاب، ويتم أخذ تطعيم الالتهاب السحائي في سن السنتان عن طريق جرعة واحدة. ومن بين سن الستة عشر عاما و الثمانية عشر عاماً يتم أخذ جُرعة مُنشطة. وفيما يلي نوضح جدول التطعيمات من عُمر سنتين حتى ثمانية عشر عاماً.

العمر التطعيمات
من 2 – 3 سنوات الفيروس الكبدي (أ)
من 4 – 6 سنوات
  • الثلاثي البكتيري.
  • شلل الأطفال.
  • الثلاثي الفيروسي.
  • الجُديري المائي.
من 11 – 12 سنة
  • الثلاثي البكتيري للكبار.
  • الالتهاب السحائي.
من 16 – 18 الالتهاب السحائي (جرعة مُنشطة)
تطعيم سنوي الإنفلونزا الموسمية
جدول التطعيمات
جدول التطعيمات

الأعراض التي تصاحب التطعيم

هناك بعد الأعراض التي يصاب بها الطفل بعد عملية التطعيم، وتختلف هذه الأعراض على حسب التطعيم وقد تتشابه في بعض الأحيان، وعلى سبيل المثال نجد أن أعراض تطعيم الشهرين تتشابه مع أعراض تطعيم الأربع شهور، وتتلخص في ارتفاع درجة حرارة الطفل والشعور بالتعب وسوء الحالة المزاجية، أما أعراض تطعيم 6 شهور وأعراض تطعيم 9 شهور تتمثل في وخز واحمرار مكان الحقن ويصاحبها بعض الأحيان ارتفاع درجة الحرارة، وأعراض تطعيم السنة والسنة والنصف تأتي عل شكل ارتفاع درجة حرارة الطفل. لذا ننصح الأم بألى تقلق عند ظهور أعراض التطعيمات والالتزام بمواعيد جدول التطعيمات .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق