يصنف الكبد من بين الغدد الموجودة في الجسم، وبالتالي فهو أكبر غدة في الحجم. وفي هذا المقال سنعرض أهم وظائف الكبد ومعلومات أخرى مفيدة عنه عبر موقع صحتك.

الكبد

يعتبر الكبد أكبر عضو من الأعضاء الصلبة في جسم الإنسان، وهو أيضًا أحد غدد الجسم، ويتراوح وزنه بين 1.4-1.6 كيلوجرامًا، وأبعاده حوالي 20 سم أفقيًا و17 سم رأسيًا، بينما يبلغ حجمه حوالي 20 سم أفقيًا و17 سم رأسيًا، تقدر سماكته بـ 12 سم. 

ويعتبر الكبد أكبر غدة صماء في جسم الإنسان، وأما بسبب تصنيفها داخل الغدد الصماء، فيعزى إلى دورها في تصنيع وإفراز المواد الكيميائية مباشرة في مجرى الدم، بحيث يكون لهذه المواد تأثيرات في أجزاء مختلفة من الجسم. 

وظائف الكبد

ويصنف الكبد أيضًا على أنه إحدى الغدد الإفرازية نظرًا لقدرته على تصنيع العصارة الصفراوية والإفراز في القناة الصفراوية. 

وفيما يتعلق بموقع الكبد في الجسم، فهو يقع تحت الغشاء العضلي الفاصل بين الصدر والبطن، والمعروف بالحجاب الحاجز، وهي تقع بشكل أساسي في الجانب الأيمن العلوي من البطن، ويمتد جزء منه عبر الجانب الأيسر العلوي للبطن.

ويشار إلى أن الكبد له شكل غير منتظم يشبه القبة إلى حد ما، ويتكون من أربعة فصوص، اثنان رئيسيان؛ يوجد الفص الأكبر في الجانب الأيمن، والفص الأصغر في الجانب الأيسر، والاثنان صغيران في الحجم.

وظائف الكبد

1- إنتاج العصارات

من أهم وظائف الكبد دوره في إنتاج العصارة الصفراوية الضرورية لعملية الهضم. يتكون العصير من أملاح وكوليسترول وماء وبيليروبين. يساعد هذا العصير الأمعاء الدقيقة على تكسير الطعام وامتصاص الدهون والكوليسترول والحصول على الفيتامينات.

2- تخثر الدم

يلعب الكبد دورًا في عملية تخثر الدم وحمايته من التجلط والعلاقة في هذه العملية تأتي من فيتامين ك الضروري لتخثر الدم، فإن عصير الكبد الذي ذكرناه سابقاً ضروري لامتصاص فيتامين ك. في حالة أن الكبد لا ينتج كميات كافية من هذا العصير، فإن إنتاج عامل التخثر في الدم يكون أقل بدوره، مما يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

3- استقلاب البيليروبين

ذكرنا أن عصير الكبد يحتوي على مادة البيليروبين التي تنتج عن عملية تحليل الهيموجلوبين، وهي مادة مهمة لعمل الكبد ووظائفه.

وتجدر الإشارة إلى أن الحديد الذي يتم إنتاجه من تحليل الهيموجلوبين يتم تخزينه في الكبد أو النخاع الشوكي، لاستخدامه لاحقًا في تكوين خلايا الدم الحمراء.

4- التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات

للعصير الذي ينتجه الكبد مهمة كبيرة في دعم وتسهيل عملية الهضم، حيث يساعد في تحليل واستقلاب الدهون، مما يسهل عملية الهضم.

أما الكربوهيدرات فتخزن في الكبد وتتحلل هناك إلى جلوكوز وتتسرب إلى مجرى الدم من أجل الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الجسم.

5- تخزين المعادن والفيتامينات

من بين وظائف الكبد العديدة أنه يعمل على تخزين الفيتامينات والمعادن المختلفة، ومن أهمها:

  • فيتامين أ
  • فيتامين د
  • فيتامين ج.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين ب 12
  • حديد
  • نحاس.

6- التنظيم الهرموني وتنظيم حرارة الجسم

من خلال الطاقة التي تنتجها الأعمال المختلفة التي يقوم بها الكبد؛ يساهم في تنظيم درجة حرارة الجسم وتدفئة الدم، وكذلك تنظيم مستوى ضغط الدم من خلال تصنيع هرمون أنجيوتنسينوجين، الذي يعمل على تضييق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى رفع ضغط الدم.

وينبغي الاشارة إلى أن الكبد يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن الهرموني، والذي له تأثير مباشر على عدة وظائف في جسم الإنسان، حيث أنه مسؤول عن تنظيم مستوى الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدة الدرقية وهرمونات الغدة الكظرية؛ ومنها هرمون الكورتيزون وهرمون الأدرينالين. 

ويشار إلى أن الكبد يلعب دورًا في تحويل هذه الهرمونات من شكل إلى آخر، والتخلص من الكميات الزائدة منها.

وظائف الكبد

وظائف الكبد الأخرى

بالطبع للكبد العديد من تعرف على أهم وظائف الكبد في 5 دقائق فقط التي لا يمكن حصرها في هذه المقالة، ومن بينها أيضًا نذكر ما يلي:

  • استقلاب البروتين
  • تنقية الدم
  • تقوية جهاز المناعة
  • إنتاج الألبومين، وهو البروتين الرئيسي الموجود في الدم.