سكري الأطفال

أعراض مرض السكر عند الأطفال نتج عن مرض السكري هو مرض مزمن يصيب البالغين والأطفال، ويتمثل هذا المرض في عدم قدرة الجسم على إنتاج هرمون الأنسولين، أو مقاومة خلايا الجسم للأنسولين المفرز وعدم الاستجابة له، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. 

يرتفع إلى ما هو أبعد من المعتاد. وتجدر الإشارة إلى أن أنواع مرض السكري التي تصيب الأطفال هي نفس الأنواع التي تصيب البالغين، ولكن يمكن أن يعاني الأطفال في حالة الإصابة بمرض السكري من بعض المشاكل النفسية، مما يجعل العلاج صعبًا بعض الشيء وكل هذه التفاصيل وأعراض مرض السكر عند الأطفال سوف نوضحها من خلال موقع صحتك.

تعرف على أعراض مرض السكر عند الأطفال بالتفاصيل

أعراض مرض السكر عند الأطفال

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري، وهما السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني. هناك عدد من الأعراض المتشابهة بين هذين النوعين من مرض السكري، ويمكن تفسير ذلك فيما يتعلق بما يلي: 

  • أعراض مرض السكري من النوع الأول: غالبًا ما تتطور أعراض هذا النوع من مرض السكري بسرعة، أي خلال فترة قصيرة قد تكون أسابيع قليلة، وأكثر هذه الأعراض شيوعًا هي: 
  1. زيادة الشعور بالعطش والحاجة إلى التبول. 
  2. شعور أكثر من المعتاد. فقدان الوزن. 
  3. الشعور بالتعب العام. 
  4. التهيج وعدم الاستقرار. 
  5. ظهور رائحة تشبه الفاكهة على أنفاس المريض. 
  6. الإصابة بعدوى فطرية خاصة عند الإناث. 
  • أعراض مرض السكري من النوع الثاني: عادة ما تظهر أعراض هذا النوع من السكري بشكل تدريجي، وقد لا يتم تشخيص إصابة الطفل بالمرض إلا بعد شهور أو عدة سنوات من زوال المرض، وهو من أكثر الأعراض شيوعًا في حالة المعاناة من هذا النوع منأعراض مرض السكر عند الأطفال هي: 
  1. كثرة التبول وخاصة في الليل. 
  2. زيادة الشعور بالعطش والتعب. 
  3. فقدان الوزن غير المبرر. 
  4. الشعور بالحكة حول الأعضاء التناسلية، عادة بسبب نمو فطري أو ما شابه. 
  5. بطء التئام الجروح والقروح. 
  6. المعاناة من متلازمة تكيس المبايض، والمعروفة أيضًا باسم متلازمة تكيس المبايض لدى الإناث. 
  7. ظهور الشواك الأسود، وهو ظهور بقع سوداء على الجلد نتيجة مقاومة الخلايا للأنسولين. 
  8. عدم وضوح الرؤية بسبب عدسة العين الجافة.

أنواع مرضي السكر عند الأطفال

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري يمكن أن يصيب الأطفال، كما أوضحنا، ويمكن تفسيرهما على النحو التالي: 

داء السكري من النوع الأول: يتمثل هذا النوع من السكري في عدم قدرة خلايا البنكرياس على إنتاج هرمون الأنسولين. مسؤول عن التحكم في مستويات السكر في الدم بسبب التعرض لخلايا البنكرياس لمهاجمة جهاز المناعة في الجسم نفسه عن طريق الخطأ.

ولهذا السبب يعتبر مرض السكري من أمراض المناعة الذاتية من النوع الأول، وقد ثبت أن الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الاول هم أكثر عرضة للإصابة ببعض اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، مثل: مرض الاضطرابات الهضمية المعروف بين عامة السكان المصابين بحساسية القمح. 

يعتبر داء السكري من النوع الأول أكثر شيوعًا بين الأطفال من داء السكري من النوع الثاني، حيث يتم تسجيل ثلثي الحالات، ويتم تشخيص معظم الحالات في الفئة العمرية بين أربع أوست سنوات، أو 12-14 عامًا. 

تعرف على أعراض مرض السكر عند الأطفال بالتفاصيل

داء السكري من النوع الثاني: يعتبر هذا النوع من مرض السكري نادر الحدوث بين الأطفال، ولكن تجدر الإشارة إلى أن خطر الإصابة بهذا النوع من السكري يزداد مع زيادة الوزن والمعاناة من السمنة وهي من أعراض مرض السكر عند الأطفال، ويمثل مرض السكري من النوع الثاني فشل خلايا الجسم. للاستجابة للإنسولين المفرز.

بالإضافة إلى قلة إنتاج الأنسولين بمرور الوقت، وفي الحقيقة أن حدوث هذا النوع من مرض السكري لا يرجع إلى وجود مرض مناعي ذاتي، بل بسبب تفاعل عدد من العوامل البيئية والعوامل الوراثية التي تختلف بين الناس، بما في ذلك السمنة، والتاريخ العائلي للمرض، والعرق.