صحة

انسداد الشرايين المتصلة بالقلب والدماغ أسبابها وطرق علاجها ومنع حدوثها

انسداد الشرايين هو عبارة عن تراكم للمواد الدهنية بداخل الشرايين التي تتصل بالقلب أو تلك المتصلة بالدماغ مما يؤدى إلى إعاقة تدفق الدم بها، ولذلك لا يمكن أن يصل ما يحمله الدم من مواد مغذية وأكسجين إلى أعضاء الجسد والأنسجة، ونتيجة ذلك قد يتسبب بضرر كبير في عمل أعضاء الجسد بشكل سليم.

من الممكن أن يؤدى إلى أمراض خطيرة مثل نوبة قلبية أو سكتة دماغية، وفي بعض الأحيان لا تظهر أية أعراض من انسداد الشرايين حتى تصبح المشكلة كبيرة وخطيرة، مثل الذبحة الصدرية وضيق التنفس والدوخة وفقدان الشهية والقلق والتعرق الدائم.

انسداد الشرايين
انسداد الشرايين

أسباب انسداد الشرايين

بدايةً يجب التوضيح أن انسداد الشرايين نوعين انسداد حاد وانسداد مزمن، وأسباب الانسداد الحاد هي التخثرات الدموية التي تترسب بداخل الشرايين وعلى جدرانها مما يؤدى إلى انسدادها، وهناك سبب آخر لانسداد الشرايين، وهو قيام التخثر بالضغط على الشرايين من الخارج، أما بالنسبة للانسداد الحاد الذي يكون في صورة توقف مفاجئ في تدفق الدم ووصوله للشرايين، يكون بسبب توقف الدم عن إمداد تلك الأنسجة التي تتغذى من هذه الشرايين.

وكثيرا ما يتواجد التخثر بالأوعية الدموية المتصلبة المتواجدة بالأماكن الضيقة، وهذا ما يسبب احتشاء كلا من عضلة القلب ويكون عارض من أعراض أمراض القلب،  وأيضا من المحتمل أن يتكون التخثر بداخل الأوعية الدموية بالقلب وكذلك بالصمامات الصناعية المتواجدة بالقلب، وليست هذه كل الأسباب لتخثر الدم بل توجد أسباب أخرى ولكنها أقل شيوعا مثل كدمات، وإدخال دعامات للشرايين أو أنابيب القسطرة.

انسداد الشرايين
انسداد الشرايين

أعراض انسداد الشرايين الحاد

هناك أعراض يشعر بها المريض بانسداد الشرايين الحاد وتتمثل تلك الأعراض في ألم مفاجئ من الممكن أن يصاحبه تغير في طرف المريض مع احتمال حدوث شلل بالمنطقة المصابة دون أن يشعر المريض بذلك،وفي هذه الحالة يجب التدخل الفوري والسريع عند حدوث انسداد الشرايين الحاد واللجوء للعلاج الذي يتناسب مع الحالة، وهناك جلطات مزمنة يسببها الانسداد الحاد والتي يكون سببها التدخين والإصابة بمرض السكري وضغط الدم وارتفاع الكوليسترول بالدم.

اقرأ أيضاً :  فوائد الزنجبيل للجنس وعلاج المشاكل الجنسية عند الرجل والمرأة

انسداد الشرايين المزمن

تختلف حالات الانسداد المزمن حسب حالة المريض العامة، وفي أي منطقة يوجد الانسداد، والأعراض تتمثل في تقلص في العضلة أثناء عملية السير وبعد السير لمسافة معينة، وهذا التقلص يكون شديد جداً مما يجعل المريض يتوقف ليستريح وعندما ينتهى التقلص يعاود المريض السير مرة أخرى، أما في الحالات المتقدمة تحدث آلام شديدة تحول بين المريض وبين الخلود للنوم  وأحيانا تحدث غرغرينا في الأطراف.

انسداد الشرايين
انسداد الشرايين

علاج انسداد الشرايين

يختلف العلاج من حالة لأخرى من الناحية الطبية، وفقاً لثلاثة أسئلة مهمة، ألا وهي أين يقع مكان الانسداد؟ ومدة الانسداد؟ هل توجد أي أوعية دموية جانبية؟ بالنسبة للحالات الحادة أحيانا يكون من الضروري التدخل الجراحي واحيانا أخرى يكون العلاج باستخدام مذيبات للجلطات، وهناك حالات تحتاج للعلاج بالقسطرة، أما الانسداد المزمن لابد من علاجه بسرعة حتى لا تحدث مضاعفات تؤدى لفقدان أحد الأطراف أو أجزاء منها.

كيفية الوقاية من انسداد الشرايين

يجب مراعاة الأكل وتناول كل ما هو صحي والابتعاد عن الوجبات السريعة خاصة بين فئة الشباب الذين يعتمدون كل الاعتماد على الوجبات السريعة كمصدر للغذاء، واللحوم الدسمة كالبط والإوز والكبد والسجق واللحوم المصنعة، والمشروبات الغازية، والألبان كاملة الدسم والكريمة والقشدة، وأيضا البعد كل البعد عن التدخين بكل أنواعه، وخسارة الوزن إذا كان الوزن زائداً، وعدم التعرض لأي ضغوط، وكذلك الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية باستمرار، والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة وذلك لتجنب حدوث انسداد الشرايين .

Comments

comments

الوسوم

رأي واحد على “انسداد الشرايين المتصلة بالقلب والدماغ أسبابها وطرق علاجها ومنع حدوثها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات