أمومة وطفولة

الإمساك عند الأطفال أعراضه وأسبابه وطرق علاجه في المنزل

الإمساك عند الأطفال – يعد الإمساك أحد الحالات المزعجة للكبار والصغار، والإمساك هو صعوبة خروج البراز بطريقة منتظمة، وبمعنى أوضح هو عدم قدرة الشخص على تفريغ ما بأمعائه من فضلات بالكامل، حيث يصبح البراز صلباً ومتكتلاً ويصعب خروجه،  وقد تكون كمية هذا التكتل كبيرة أو قليلة وتختلف طبقا لشدة الإمساك من إنسان إلى آخر، وأحياناً يتسبب الإمساك في تمزق الأغشية المبطنة لفتحة الشرج.

الإمساك عند الأطفال
الإمساك عند الأطفال

الإمساك عند الأطفال

قد يكون الإمساك عند الأطفال لفترات قصيرة والتي قد تكون مرة  أو مرتين ثم تنتهي تلقائيا وهناك من يعانون منه لفترة طويلة ويصبح مشكلة مزمنة تصاحبهم وهنا يجب التدخل بالعلاج، والجدير بالإشارة أن هذا النوع من الإمساك أكثر ألما وإزعاجا وقد يؤثر بحياة الشخص كما أنه يؤثر بشكل كبير في الحالة النفسية له وبثقته بنفسه، سنتناول في هذا المقال أسباب الإمساك وعلاجه بالنسبة للأطفال.

للإمساك عدة مضاعفات غالبا ما تصيب من يعانون بإمساك مزمن منذ وقت طويل، وقد تكون تلك المضاعفات مثل ظهور البواسير وأيضا خروج البراز السائل، لذا إذا أستمر الإمساك لمدة طويلة عند الأطفال يجب البدء في تلقي الأدوية العلاجية، وإن لم تأتي بنتيجة، يجب استشارة الطبيب للوقوف على سبب المشكلة، لأنه في بعض الأحيان يكون الإمساك أحد أعراض الأمراض المعوية، وإستمرار الإمساك لفترات طويلة ممكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة،مثل مرض هيرشسبرونج.

الإمساك عند الأطفال
الإمساك عند الأطفال

أسباب الإمساك عند الأطفال

لا يوجد سبب بعينه يمكن القول أنه السبب الرئيسي لحدوث الإمساك عند الأطفال ولكن هناك عدة أسباب مختلفة ومتنوعة منها: رفض الطفل الذهاب لقضاء حاجته عمداً مفضلاً اللعب، وهناك نموذج آخر من الأطفال لا يفضلون الذهاب للحمام بسبب ما عانوه سابقا من الآم بسبب الإمساك، وهذا الامتناع غالباً ما يجعل الأمر يزداد سوءاً، كذلك للرضاعة دور في حدوث الإمساك، حيث أن تغيير نوع الرضاعة أحد مسببات الإمساك فعند ما تغير الأم أسلوب رضاعة الطفل من الرضاعة الطبيعية إلى رضاعة الألبان المصنعة يكون ذلك سبب قوي للامساك.

الإمساك عند الأطفال
الإمساك عند الأطفال

ونجد أن الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية يكون معدل التبرز لديهم أعلى من غيرهم، وهناك بعض الأطعمة تسبب الإمساك عند الأطفال مثل تلك التي لا تحتوي على ألياف كافية، بالإضافة إلى أن نقص السوائل بالجسم له تأثير كبير، كما أن لأمراض الجهاز الهضمي نصيب من ذلك، فضلاً عن بعض الأنواع من الأدوية التي يكون الإمساك أحد آثارها الجانبية، ومن الممكن أن يحدث الإمساك بسبب  عدم رغبة الطفل في الذهاب إلى الحمام خوفاً من استخدام الحمام وهو في بدايات تعلم استخدام الحمام.

أعراض الإمساك عند الأطفال

هناك بعض الأعراض الواضحة لمرض الإمساك عند الأطفال بمختلف أعمارهم، وقبل البدء في سردها نود أن نوضح أن عدد مرات التبرز أثناء الإمساك تختلف حسب عمر الطفل، فالأطفال الذين تقع أعمارهم تحت سن السنة تكون مدة التبرز كل يومين، ولا يجب القلق إذا زادت المدة، حيث بعض الأطفال لا يتبرزون لمدة أسبوع كامل، أما من هم فوق السنة تكون عدد مرات التبرز أقل من ثلاث مرات بالأسبوع الواحد، وتكون الأعراض المصاحبة للإمساك عند الأطفال كالتالي :

  • بكاء الطفل باستمرار.
  • ظهور معاناة وألم على الطفل أثناء التبرز.
  • انتفاخ معدة الطفل مع فقدان شهيته بسبب ما ببطنه من فضلات.
  • خروج بعض نقاط الدم أثناء عملية التبرز.
  • تعرض فتحة الشرج لتشققات وتورم بسبب صعوبة خروج البراز.

 

علاج الإمساك عند الأطفال

للتخفيف من حدة الإمساك وعلاجه بشكل تام يجب اتباع النصائح التالية :

  1. لابد من المداومة على وجود السوائل بشكل كافي في الجسد وذلك من خلال تناول العصائر والماء بكثرة على مدار اليوم،حيث أن من فوائد شرب الماء أنها تحسن من عمل الأمعاء وتسهل عملية الهضم وعلاج الإمساك.
  2. لتسهيل عملية الإخراج لدى الطفل يجب تحريك قدميه بصورة دائرية.
  3. يفضل عند التبرز ثني القدمين والجلوس بوضع القرفصاء حيث أن هذه الوضعية تقوم  بفتح المستقيم بشكل جيد جدا وتسمح للبراز بالخروج دون حدوث الآم بفتحة الشرج.
  4. ويجب مراعاة تناول كميات كافية من الخضروات والفاكهة لزيادة كمية الألياف بالجسد، حيث أن الألياف الغذائية تساعد الجهاز الهضمي في عمله، وتقي من الإصابة من مرض الإمساك عند الأطفال .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق