اعراض التهاب القولون من أكثر الأعراض التي يعاني منها الأشخاص فهذه الاعراض تتواجد بالأمعاء الداخلية وذلك للتأثير الذي يوجد في الأمعاء  الالتهابية فهي العامل المسبب في وجود التقرحات بالأمعاء الغليظة كما يعد القولون والتهابات القولون من اكثر الامراض المزامنة لمن يعاني بها لمدى الحياة. واعراض التهاب القولون تمثل نتيجة للمعاناة من القولون التقرحي وسوف نتعرف على كل ذلك في صحتك الآن.

كما جاء القولون التقرحي بكثير من الأعراض التي يعاني منها الاشخاص المصابين به فهو من الامراض المزمنة، فتكون اعراض التهاب القولون الأكثر شيوعاً هي:

  • تقرحات بطانة الأمعاء الغليظة
  • البراز المصحوب بالدم
  • ألم البطن والتشنجات و الإسهال
  • الشعور المُلِحّ بِضرورَة التَّغَوُّط مع عدم القدرة على ذلك

كما يعد من اعراض التهاب القولون القرحي الشائعة التي يعاني منها الكثير من المصابين هي:

  • الحُمّى، وفقدان الشهية
  • ظهور المخاط الدموي في البراز.
  • الشعور بألم المستقيم، والزحير

اعراض التهاب القولون المرحلة الاخيرة

اولاً التهاب المستقيم التقرحي – Ulcerative proctitis

هذا النوع الاول من انواع الالتهابات اتقرحية ومكانه في المستقيم، وهو يتسبب في اعراض كثيرة مؤلمة منها الإسهال، والبراز الدموي، وألم المستقيم، والزحير.

التهاب القولون بالكامل – Pancolitis

هذا النوع من الالهابات بتسبب في ألم جميع أجزاء القولون بشدة للمصاب فهو سبب في وجود الإسهال، والتشنجات، والانقاص في الوزن بشكل كبير ملحوظ ويتسبب في آلام البطن الشديدة.

التهاب الجانب الأيسر للقولون – Left-sided colitis

هذا النوع وهو التهابالجانب الايسر للقولون يعرف باسم القولون المحدود أو القاصي، ويكون الم ذلك النوع في الجانب الأيسر من القولون وهذا الجانب الذي يشمل المستقيم والقولون السيني، والقولون النازل، ويكون سبب في وجود الإسهال، والبراز الدموي، ويتسبب في فقدان الوزن، وفقدان الشهية، والشعور بأشد الآلام في الجانب الأيسر.

التهاب المستقيم والسّينيّ – Proctosigmoiditis

ذلك اخر انواع الالتهاب التقرحي وهو يتواجد في المستقيم وايضا يتواجد في جزء القولون الذي يعرف باسم بالقولون السيني، وهو يتسبب في وجود الإسهال، وخاصة الدموي، والشعور بالآلام الشديدة في المستقيم، وايضا الشعور بالألم في الجانب الأيسر من بطن المصاب.

اعراض التهاب القولون

اسباب ظهور اعراض التهاب القولون

إن ادق الاسباب التي يمكن ان تكون مسؤلة عن الإصابة بالتهاب القولون التقرحي لم يباح عنها من قبل. وذلك لوجود كثير من الاسباب لاتي كانت موجودة في السابق فكان يشتبه في النظام الغذائي أوالضغط النفسي فهو من اقوى العوامل المؤثرة، لكن الكثير من الأطباء كانوا يبحثون عن الاسباب الرئيسية المتسببة في وجود التهاب القولون.

كما ظهر احد الاسباب الرئيسية بعد دراسة وبحث كثير وهو بسبب وجود خلل وظيفي في الجهاز المناعي. فعندما يقوم جهازك المناعي بمحاولة حماية الجسم ، تقوم الاستجابات المناعية الغير الطبيعية في أن يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا الموجودة في الجهاز الهضمي أيضًا.

كذلك يمكن ان يكون السبب من الوراثة فهي تلعب دورًا كبيرا في جعل التهاب القولون التقرحي مرض شائع منتشر بين الناس، في الأشخاص الذين لديهم أفراد من العائلة مصابون من قبل بهذا المرض. وبرغم ذلك قد يكون أغلب الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي لا يوجد في عائلتهم اشخاص مصابون به من قبل.

نصائح لتجنب ظهور اعراض التهاب القولون

لكي ترتاح ولا تتعرض لآلام التهاب القولون يجب عليك اتباع بعض التعليمات والنصائح التي سوف نوفرها لك الآن.

يجب ان تتجنب تناول المشروبات الغازية فهي من اكثر الاشياء التي تثير القولولن.

عدم تناول الأطعمة الغنية بالالياف و الفشار، والقشور النباتية، والمكسرات، وغيرها.

تناول المشروبات السائلة بشكل مستمر فذلك مفيد للقولون .

عليك تناول وجبات صغيرة من الطعام وذلك حتى لا يتواجد ضغط على مسار الهضم.