صحة

استخدامات الزنجبيل : 12 فائدة واستخدام للزنجبيل ستجعلك تتناوله كل يوم

استخدامات الزنجبيل – الزنجبيل هو نبات غني بالفيتامينات والعناصر المعدنية المُفيدة، وهو من النباتات المعروفة قديماً، وكان يستخدم كثيراً في العديد من الوصفات العلاجية، أو على هيئة شاي لتحسين المزاج أيام الرومان، وأكثر جزء مُفيد في الزنجبيل هو جزء من الجزع ويكون تحت الأرض، وللزنجبيل فوائد واستخدامات عديدة، حيث أنه غني بالعناصر المعدنية والفيتامينات، خاصة فيتامين ج. فيدخل في وصفات لعلاج بعض الأمراض والوقاية منها.

استخدامات الزنجبيل
استخدامات الزنجبيل

استخدامات الزنجبيل

هناك استخدامات عديدة للزنجبيل، على سبيل المثال :

  •  يستخدم الزنجبيل في حالته الطازجة في الطهي، حيث يُعطي نكهة حسنة المذاق للأكل، ويدخل كعنصر أساسي في العديد من الوجبات في جنوي شرق آسيا والهند.
  • يتم عمله كشاي، عن طريق تقطيع الزنجبيل شرائح وغليه في الماء، ثم شُرب هذا الماء بعض إضافة بعض من عصير الليمون وعسل النحل وأوراق النعناع، أو استخدام الزنجبيل المطحون مع القِرفة.
  • من استخدامات الزنجبيل أنه يتم تنشيف وطحنه واستخدامه كتوابل لتتبيل الأكل، وهو يُعطي نكهة لذيذ جداً للحوم والأسماك.
  • يستخدم أيضاً موضعياً، عن طريق تقطيعه شرائح وتمريره على المنطقة المُصابة بأي التهابات جلدية، ويعتبر أيضاً مُنقي ومُرطب للبشرة.
  • يستخدم الزنجبيل في الوقاية من العديد من الأمراض المُزمنة، كما أنه علاج فعال في بعض الحالات المَرضية، وسوف نعرض بالتفصيل فيما يلي استخدامات الزنجبيل الصحية.
استخدامات الزنجبيل
استخدامات الزنجبيل

استخدامات الزنجبيل الصحية

  1. يعتبر الزنجبيل مصدراً مهماً للكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية، حيث تحتوي ثمرة الزنجبيل على حوالي 18% من الكربوهيدرات، 2% من البروتين.
  2. يحتوي على العديد من العناصر المعدنية بنسب متفاوتة، مثل الحديد والبوتاسيوم والفسفور والفولات والمغنيزيوم.
  3. من استخدامات الزنجبيل مصدر غني لفيتامين سي وفيتامين ب6.
  4. الزنجبيل علاج وقائي وفعال في حالات الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا، وذلك لما يحتويه من نسبة كبيرة من فيتامين سي، حيث يحتوي كل 100 جرام على 7.7 مللي جرام من فيتامين سي، ويساعد أيضاً على زيادة التعرق وتدفئة الجسم من الداخل.
  5. فوائد الزنجبيل للجنس، حيث يُعزز من الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة، وتساعد الفيتامينات والعناصر المعدنية الموجودة فيه على تحسين جودة الحيوانات المنوية، ويساعد على الانتصاب.
  6. يستخدم كمضاد للالتهابات سواء كانت التهابات جلدية أو التهابات معوية.
  7. علاج الإمساك، لأنه يُسهل حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي، ويُساعد على دفع البُراز لخارج المعدة.
  8. مُسكن للآلام وباسط للعضلات، يستخدمه العديد من الرياضين الذين يقومون بالتمارين الرياضية الصعبة، خاصةً تمارين الكارديو عالية الكثافة، حيث يساعد يمنع تقلص العضلات بنسبة 25%.
  9. علاج وقائي فعال للوقاية من الإصابة بمرض السرطان، خصوصاً سرطان القولون.
  10. إذا تم تناول الزنجبيل بشكل مُستمر فإنه يُجنب الإصابة بأمراض الشيخوخة خاصةً الزهايمر، ويساعد بشكل عام على زيادة نسبة التركيز ويُحفز عمل الدماغ.
  11. يعمل كمضاد للأكسدة مثله مثل الشاي الأخضر من ناحية الفائدة.
  12. لا يحتوي الزنجبيل على سُعرات حرارية عالية، كما أنه لا يحتوي على أي نسبة من السُكر، لذا فهو جيد جداً للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن أو يتبعون أحد طُرق التخسيس.

استخدامات الزنجبيل للبشرة

استخدامات الزنجبيل عديدة ومُفيدة تقريباً لكل جزء في جسم الإنسان، وذلك ما دفع بعض الباحثين أن يقولون أن الزنجبيل هو أفيد نبات على  وجه الأرض، ويمكن استخدام الزنجبيل للبشرة عن طريق الزنجبيل المطحون، حيث يتم إضافة معلقة كبيرة من الزنجبيل البودرة إلى نصف ملعقة عسل نحل والقليل من الماء، ويقلب جيداً حتى يُصبح قوامه مٌتماسك، وبعد ذلك يُدهن به الوجه، ويترك حوالي 15 دقيقة ثم يُفرك من على الوجه، ويطلق عليه ماسك الزنجبيل.

استخدامات الزنجبيل
استخدامات الزنجبيل

يساعد ماسك الزنجبيل على تنقية البشرة من الزوائد، وأيضاً حب الشباب، من خلال تقشير البشرة بفرك الماسك عليها، كما يساعد على عدم ظهور أعراض السن والتجاعيد، كما أنه يحافظ على نضارة ورطوبة البشرة، وممن استخدام هذا الماسك على المناطق الغامقة في الجسم حيث أنه يساعد على تفتيح لون البشرة ولو بنسبة قليلة، ويقي من الإصابة بسرطان الجلد والالتهابات الجلدية. وحديثاً يدخل الزنجبيل في صناعة العديد من مُستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة.

استخدامات الزنجبيل
استخدامات الزنجبيل

استخدامات الزنجبيل للشعر

من خصائص الزنجبيل أنه يُساعد على تحفيز وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وفي فروة الرأس، ويٌساعد تجديد الدورة الدموية في فروة الرأس على نمو الشعر، والمساعدة على زيادة كثافة الشعر، وعدم تكون القشرة، وإعطاء الشعر نعومة وانسيابية، يتم استخدام الزنجبيل للشعر عن طريق خلط زنجبيل مطحون إلى بعض من زيت الزيتون ودهن فروة الرأس بها، أو استخدام زيت الزنجبيل، كواحدة من فوائد واستخدامات الزنجبيل .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق