ما هي أهم أنواع مضادات الاكتئاب

هناك الكثير من الأفراد الذين يعانون من بعض حالات الصحة النفسية مثل الاكتئاب، لذلك عادة ما يلجأون إلى استخدام بعض أنواع مضادات الاكتئاب، وهذا سوف يتم ذكره وتفصيله في هذا المقال عبر صحتك.

الاكتئاب هو أحد أهم الاضطرابات المزاجية التي تجعل الفرد يشعر بالحزن وفقدان الاهتمام بالآخرين، ومن الأسماء الأخرى التي يطلق عليها هذا النوع من اضطراب المزاج؛ اضطراب اكتئابي كبير، أو اكتئاب إكلينيكي.

وتجدر الإشارة إلى أن الاكتئاب يمكن أن يؤثر سلبًا على شعور الفرد وتفكيره وسلوكه أيضًا، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الجسدية والعاطفية.

أي أنه من الممكن أن يواجه المريض بعض الصعوبات في القيام بأنشطته اليومية المعتادة، وقد يشعر أحيانًا بأن الحياة قد هجرته لأنها لا تستحق العيش.

مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب

تعتبر هي من أهم الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب، ويصفها الطبيب للمصابين في أغلب الأحيان.

مع العلم أنه من الممكن أن يستغرق الطبيب المختص عدة أسابيع قبل أن يصف أحد هذه الأنواع من المضادات الحيوية للأفراد المصابين.

وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات قد يلجأ المريض إلى استخدام أكثر من نوع واحد من المضادات من أجل إيجاد النوع المناسب والأفضل له، وذلك بناءً على العديد من العوامل المهمة.

كما أن بعض هذه الأنواع قد تسبب لك بعض الآثار الجانبية، ومن أبرز هذه الآثار: الصداع، والغثيان، ومشاكل النوم، والأرق، وبعض المشاكل الجنسية.

عادة يتوقف استخدام هذه المضادات الحيوية بشكل تدريجي أي يجب على المريض استخدامها بشكل مستمر حتى يسمح له المختص بعدم استخدامها حتى لو بدأ المريض يشعر ببعض التحسن.

أنواع مضادات الاكتئاب

ترتبط بعض المواد الكيميائية المعروفة بالناقلات العصبية في الدماغ بالاكتئاب، وخاصةً: السيروتونين والنوربينفرين والدوبامين.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم الأنواع تعمل من خلال التأثير على هذه الناقلات العصبية، والتي تسمى أحيانًا النواقل الكيميائية.

أي أن كل نوع منها يؤثر بشكل مختلف على الناقلات العصبية في دماغ الفرد المصاب، ومن أبرز أنواع مضادات الاكتئاب ما يلي:

1. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)

وهو من الأنواع التي يلجأ الطبيب المختص إلى وصفها للفرد المصاب كخطوة أولى في بداية تلقي العلاج، لأنه عمومًا يسبب آثارًا جانبية أقل إزعاجًا من غيره.

حتى عند استخدامه بجرعات علاجية عالية، فقد يسبب بعض المشاكل الصحية، ولكن هذه المشاكل عادة ما تكون أقل خطورة عند مقارنتها بأنواع أخرى من هذه المضادات الحيوية.

من بين الأدوية الرئيسية التي يتم تضمينها في SSRIs: فلوكستين، باروكستين، سيرترالين، سيتالوبرام وإسيتالوبرام.

2. مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفرين (SNRIs)

من بين الأدوية الأكثر شيوعًا التي يتم تضمينها في SSRI وnorepinephrine؛ دولوكستين وفينلافاكسين وديسفينلافاكسين وليفوميلناسيبران.

3. مضادات الاكتئاب غير النمطية

هي من الانواع التي لا تندرج تحت أي نوع من أنواع مضادات الاكتئاب الأخرى، وأكثرها شيوعًا التي يغطيها كل ما يلي: Trazodone وmirtazapine وvortioxetine وvilazodone وbupropion.

4. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

من المرجح أن تسبب هذه الانواع ثلاثية الحلقات بعض الآثار الجانبية أكثر من مضادات الاكتئاب الحديثة، لذلك لا يصف الطبيب المختص عادة هذا النوع من مضادات الاكتئاب إلا بعد المحاولة واستخدام مضادات الاكتئاب الأخرى.

الاثار الجانبية لأهم أنواع مضادات الاكتئاب

إن من أهم وأبرز الاثار الجانبية التي عادةً ما تتسبب به بعض أنواع مضادات الاكتئاب الاتي:

  • الشعور بالغثيان في بعض الحالات.
  • زيادة الشهية عند الفرد، بالإضافة إلى وجود زيادة ملحوظة في وزنه.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
  • عادةً ما يكون فم الفرد المصاب جافًا.
  • المعاناة من الأرق في بعض الأحيان.
  • إصابة بعض المصابين بالاكتئاب بالإمساك.
  • الدوخة.
  • التهيج.
  • الشعور ببعض القلق.