علاج ضغط الدم المنخفض

أفضل 10 طرق لعلاج ضغط الدم المنخفض لكل من يعاني من انخفاض مستمر في ضغط الدم، فاقرأ المقالة التالية عبر موقع صحتك لتتعلم بعض الطرق السريعة لرفع ضغط الدم المنخفض.

في حين أن انخفاض ضغط الدم قد يبدو شيئًا صحيًا ويحتاج احيانا بعض الاشخاص لعلاج ضغط الدم المنخفض، إذا قارناه بارتفاع ضغط الدم وعواقبه الخطيرة وأضراره، فإن التعرض المستمر لانخفاض ضغط الدم قد يسبب العديد من المشكلات الصحية.

في بعض الحالات، قد تساعد الممارسات اليومية والحيل البسيطة في رفع ضغط الدم المنخفض، لذلك دعونا نتعرف على هذه الأساليب أكثر على النحو التالي.

طريقة علاج ضغط الدم المنخفض

هناك طرق عديدة لرفع ضغط الدم المنخفض، ومن أبرز هذه الطرق:

1. تناول المزيد من الملح

خلافًا للاعتقاد الشائع، قد لا يكون النظام الغذائي الخالي تمامًا من الصوديوم فكرة مناسبة تمامًا لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضغط الدم وهو ضمن علاج ضغط الدم المنخفض.

قد يفكر الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المستمر في زيادة كمية الصوديوم باعتدال في نظامهم الغذائي، لأن هذا قد يساعد في التحكم في ضغط الدم لديهم.

2. تجنب الكحول تماما

يخفض الكحول ضغط الدم بشكل كبير، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المستمر بالابتعاد عن المشروبات الكحولية تمامًا.

3. وضع ساق واحدة فوق الأخرى عند الجلوس

أثبتت بعض الأبحاث أن الجلوس في هذا الوضع بالذات قد يساعد بشكل كبير في رفع ضغط الدم، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الوضع قد يكون خطيرًا على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وهو من علاج ضغط الدم المنخفض.

كما أن هذه الوضعية قد تزيد من ضغط الدم في الجسم وترفعه دون بذل أي مجهود من قبل الشخص المصاب بانخفاض ضغط الدم.

4. شرب كمية كافية من الماء

قد يساعد شرب كمية كافية من الماء في زيادة حجم الدم في الجسم، حيث أن انخفاض حجم الدم في الجسم هو أحد أسباب انخفاض ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يحمي الجسم من الجفاف.

5. تناول وجبات صغيرة متعددة خلال النهار

يمكن أن يساعد تناول وجبات أصغر في كثير من الأحيان في علاج مشاكل انخفاض ضغط الدم لديك.

والسبب في ذلك أن تناول الطعام بانتظام يساعد على منع حدوث انخفاض حاد ومفاجئ في ضغط الدم، والذي يرتبط عادة بتناول وجبات كبيرة ودسمة.

6. راجع الأدوية الخاصة بك

في بعض الأحيان، قد يكون انخفاض ضغط الدم عرضًا جانبيًا لتناول نوع معين من الأدوية، لذلك إذا لاحظت أن انخفاض الضغط بدأ معك فورًا عند بدء تناول دواء جديد، أخبر طبيبك على الفور لتجنب الآثار الجانبية الضارة.

10 طرق لعلاج ضغط الدم المنخفض

7. ارتداء الجوارب الضاغطة

تساعد الجوارب الضاغطة على تقليل كمية الدم العالقة في أسفل القدمين، مما يساعد الدم على الاستمرار في التدفق عبر الجسم جيدًا.

8. تجنب تغيير وضعك فجأة

قد يتسبب الوقوف أو الحركة المفاجئة بعد النوم في الشعور بالدوار، وقد يصل الأمر إلى درجة الإغماء عند الأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم.

ما يحدث هنا هو أن القلب لم يتمكن بعد من ضخ ما يكفي من الدم عبر الجسم لمواكبة الحركة المفاجئة للفرد.

9. حليب الموز

 يعتبر حليب اللوز الخيار الأفضل لمرضى انخفاض ضغط الدم، لاحتوائه على العناصر الغذائية التي تساعد في السيطرة عليه، مثل أحماض أوميجا 3 التي تساهم أيضًا في انخفاض مستويات الكوليسترول الضار في الدم. لذلك ينصح بنقع 5 أو 6 حبات من اللوز ليلاً في الماء، ثم في الصباح نقوم بغليها في الماء أو الحليب أو بعض العصير، وثم نقوم بشربها.