أعراض حصوات الكلي يجب معرفتها وذلك لعلاجها عند الشعور بهذه الأعراض والآلام، حيث يتواجد كثير من الاعراض التي تدل على وجود حصوات في الكلي والتي يعاني منها كثير من الناس ولهذا السبب نحن في صحتك نقدم لك أهم 7 أعراض حصوات الكلي لكي تستطيع علاجها بشكل مباشر أو من خلال الاسشارات الطبية. لكن ما هي حصوات الكلي وما أعراضها؟! هذا السؤال الذي سوف نقوم بالإجابة عنه في المقل التالي عبر صحتك.

ما هي حصوات الكلي؟!

حصوات الكلي تتشكل داخل الحالب وذلك بعد تكوينها عند ارتفاع مستويات الملح وبعض المعادن في البول وذلك لمدة طويلة،فتلك الأملاح تبداء بالتراكم فتكون نشوب ثم تصبح على شكل حصوات صغيرة، يمكن هذه الحصوات ان تخرج بمفردها عند التبول ويمكن ان تستمر في الكلى أو تقف في الحالب وعند ذلك تعيق تدفق البول وتصبح سبب الألم والضرر للأشخاص.

أعراض حصوات الكلي

أعراض حصوات الكلي

أولاً الحمى

إن الإصابة بالحمى من الأعراض حصوات الكلي الشائعة وهي تكون السبب وراء ذلك هو منع تدفق البول بسبب الحصى ولذلك عند التعرض للحمي والإصابه بالحصي في الكلي يلزم عليك زيارة الطبيب حتى يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة وهي المعالجة عن طريق العقاقير الطبية ان كانت بالبداية وفي بعض الحالات تستخدم الليزر أو الموجات الصوتية التي تعمل على تفتيت الحصوات لإخراجها خلال البول وإزالة هذا العائق.

ثانياً الشعور بألم في الظهر

إن الشعور بألم الظهر أو الخواصر في بعض الاحيان يكون بداية لوجود حصوات بالكلي فهي تشكل بعض الآلام في الظهر تبداء بألم بسيط ثم تصبح تشنج حاد يتكرر كثيرا وستمر لمدة دقائق معينه، وهذا الشعور يكون في اماكن محددة بالجسم حيث يمكن أن يشعر المريض بالألم في منطقة الظهر وفي أحد الخواصر أو تحت القفص الصدري، ويمكن أن ينتشر إلى أسفل البطن أو الفخذ. كما إن حصوات الكلي لدى الرجال تسبب ألم في الخصيتين أو في القضيب.

ثالثاً كثرة التبول

قد يؤدي وجود الحصوات بعض الأحيان إلى كثرة التبول أو كثرة الحاجة للدخول إلى الحمام سريعاً وإنتاج كميات صغيرة من البول.Volume 0%  وذلك كون بسبب وجود الحصوات التي تشكل عائق في مجرى البول وهي من أهم أعراض حصوات الكلي. وكثرة التبول بكمبات قليلة بسبب وجود عائق يمنع تمرير البول ألا وهو الحصوات.

رابعاً نزول دم في البول

إن نزول دم في البول يكون من اوائل أعراض حصوات الكلى ولكن في الحالات المتأخرة التي تكون بها عدة حصوات او الحصوة كبيرة نسبياً، وذلك بسبب تهيج الأنيجة الحساسة في المسالك البولية بسبب وجود حصوات الكلى في الحالب المتسببة النزيف أو دم في البول. حيث يتحول لون البول الى لون غامق مثل لون الشاي .

أعراض حصوات الكلي

خامساً الغثيان أو القيء

تؤدي وجود الحصوات في الحالب تقوم بتدفق البول كما تتسبب في الشعور بالغثيان أو القيء، كما تفتح فرصة للإصابة الإلتهاب وتورم الكلى.

سادساً الشعور بألم وحرقة أثناء التبول

إن وجود حصوات بالكلى ووجود الحصي بشكل اكبر في الحالب. يكون سبب في الشعور بحرقة البول وهذا يسبب الإصابة بالعدوى وهي ايضاً تكون سبب في تهيج التهابات المسالك البولية هي السبب في أغلب الأحيان. وذلك بعد اثبات الابحاث العلمية بأن نسبة 8% من مصابِ حصى الكلى يعانون من التهاب في المسالك البولية والتي تتسبب في رائحة بول كريهة.

سابعاً عدم الراحة

حصوات الكلي لها انواع فهي ممكن ان تكون من الحصى المتحركة وغير ثابتة في مكان واحد، وهي التي تؤدي لعدم ارتياح المريض فهي لا يتمك من الراحة في أى وضع للجلوس أو الحركة وذلك الألم ينتج من الحركات المفاجئة للحصوة بالداخل، كما تسبب مغص كلوي ويستمر لمدة طويلة تتراوح بين 20 دقيقة الى 50 دقيقة.

بذلك نكون قد قدمنا لكم أعراض حصوات الكلي المهمة التي يجب عليك معرفتها لكي تقوم باللجوء للعلاج والذهاب للطبيب في وقت الشعو بها.