صحة

أسباب وعوامل الدوخة المستمرة

أسباب الدوخة

الكثير منا يحدث له دوخة أثناء قيامه من مجلسه أو استيقاظه من النوم مما تسبب الدوخة أو الدوار الكثير من الإحراج للعديد من الأشخاص وتتعد الحالات المصابة بالدوار أو الدوخة في الكثير من الأشياء فهناك أشخاص يعانون من الدوخة مصحوبة بإحساس فقدان التوازن مما يسبب لهم التساقط ودخولهم في حالة إغماء شديد ، أو الأشخاص الذين يصابون بحالة من الدوار مصطحبة بعدم وضوح في الرؤية ويصاحبها خلال تلك الحالة صداع شديد وارتباك إضطرابات تصاحبهم خلال السير والمشي لذلك عزيزي القارئ نرصد لك في هذا المقال عن أسباب الدوخة المختلفة فتابعونا .

تعرف على أسباب وعوامل الدوخة

هناك الكثير من الأسباب التي تسبب الدوخة وفقدان توازن الجسم ويمكن تصنيف تلك الأسباب إلى خطوات عديدة سنذكرها عزيزي القارئ في هذه الفقرة .

1-   تنتج الدوخة نتيجة لاختلال وإضطراب في توازن جسم الإنسان .

2-   تنتج الدوخة نتيجة عدم تدفق الدم من القلب ووصولة إلى الدماغ .

3-   إذا أصاب الإنسان بحالة من الزعر والهلع قد تسبب الدوخة والدوار له .

4-   يسبب نقص السكر في الدم حالة من الدوار لدى الإنسان وذلك بسبب إنخفاض حاد في نسبة السكر في جسم الإنسان .

5-   إذا أصيب الإنسان بمرض الإكتئاب وظل في السرير لفترة طويلة قد يصاب بالدوار أو الدوخة أثناء قيامه من على السرير الأمر الذي يجعله يفقد توازنه ويصاب بحالة من فقدان الوعي الشديد .

6-   قد يصاب الإنسان بحالة من الدوار أو الدوخة الشديدة وذلك بعد تبرعه بالدم مما يجعله غير متوازن على الإطلاق وقد يتعرض لحالة من الإغماء الشديد .

7-   ينتج الدوار أو الدوخة أيضا عن تشويش في الرؤية للإنسان وايضا اختلال في منظومات التوازن لدى الإنسان والتي سننشر عنها في الفقرة القادمة .

اقرأ أيضاً :  فوائد وأنواع الميكروبات المفيدة والمُضرة ومدى تأثيرها على الإنسان والكون ككل

تعرف على المنظومات الحافظة لإحساس التوازن

كشف الأطباء أن هناك ثلاث منظومات حافظة لإحساس التوازن لدى الإنسان فمن هذه المنظومات :-

1-   هناك جهاز موجود في الأذن الوسطى إذا حدث به ثقب أو خلل يسبب الدوخة ويسمى هذا الجهاز بجهاز التوازن وإذا حدث به الثقب يسبب صداع وخلل في توازن جسم الإنسان .

2-   النظام البصري فإذا حدث تشويش في الرؤية أمام الإنسان يسبب خلل في التوازن ويصاب بالدوار أو الدوخة أيضا .

3-   هناك منظومات جسدية مهمتها هى إستقبال المعلومات من الجلد لتدخلها في المفاصل والعضلات الموجودة في جسم الإنسان حتى تأخذ الإشارة بالحركة وتسمى بالمنظومة الجسدية .

نصائح لتجنب الدوخة والدوار

كشف باحثون في إحدى الجامعات الأمريكية أن الدوخة أو الدوار من الصعب أن يتم تحديد سبب حدوثهما الأمر الذي يجعل الطبيب المعالج للحالة أن يقوم بعمل جميع الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة لمن يصاب بحالة من الدوار أو الدوخة ويتعرض لحالات من الإغماء وعند عمل الفحوصات الطبية والتحاليل المختلفة يتم تحديد سبب الدوخة وذلك بعد أن توضح الفحوصات الطبية والتحاليل المختلفة ما يحتاجة جسم الإنسان لذلك ينصح الأطباء جميع الأشخاص الذين يصابون بحالة من الدوار أو الإغماء الشديد الذهاب أولا إلى الدكتور ليقوم بعمل كافة الفحوصات الطبية المختلفة كالقلب وأجهزة المناعة وغيرها والتحاليل الطبية أيضا حتى يستطيع أن يحدد سبب الدوخة التي يتعرض لها الإنسان في بعض الأحيان .

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات