أسباب نزول الدم في البراز أمر يجب الذهاب لل\طبيب عند ملاحظته لم له من خطورة شديدة، يتكون الجهاز الهضمي من عدة أجزاء وهي: المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة بالإضافة إلى المستقيم والشرج، وقد يؤدي النزيف مع البراز إلى حدوث نزيف في جزء أو أكثر من أي جزء منها، تعتمد العلامات والأعراض التي تظهر على مكان النزيف وشدته؛ عادة، يشير الدم الأحمر الذي يخرج مع البراز إلى نزيف في أحد الأجزاء السفلية من الجهاز الهضمي، مثل القولون أو المستقيم وهذه التفاصيل سوف نتعرف عليها الآن من خلال موقع صحتك.

لكن إذا كان البراز داكن اللون نتيجة النزيف، فقد يشير ذلك إلى نزيف في الجزء العلوي من القولون أو في الأمعاء الدقيقة، وقد يؤدي النزيف إلى ظهور براز أسود في المعدة. بعض الحالات ناتجة عن نزيف في المعدة، ويلاحظ أن الدم في البراز قد لا يظهر للعين المجردة، فيما يعرف بالنزيف الخفي في البراز، ويمكن الكشف عنه من خلال فحص البراز بعد استشارة الطبيب.

أسباب نزول الدم في البراز

في الواقع، فإن وجود نزيف في الجهاز الهضمي يمكن أن أسباب نزول الدم في البراز لها العديد من الأعراض والعلامات بالإضافة إلى وجود دم في البراز: دم أحمر أو بني داكن يخرج مع القيء، شعور بثقل في الرأس، صعوبة في التنفس، ألم في الصدر والبطن. 

أسباب نزول الدم  في البراز

ولتحديد سبب النزيف يقوم الطبيب عادة بإجراء العديد من الفحوصات المخبرية بالإضافة إلى أخذ التاريخ الطبي للمريض وإجراء الفحص البدني لتقييم حالته الصحية العامة وتشخيص المشكلة الصحية الأساسية، وفيما يلي بيان لبعض أبرز الحالات التي تسبب ظهور الدم في البراز:

  • القرحة الهضمية: قد يؤدي حمض المعدة الناتج عن عدوى بكتيرية أو بعض الأدوية المضادة للالتهابات إلى تكوين تقرحات في بطانة المعدة أو في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه القرحة هي الأكثر شيوعاً. أسباب نزيف الجهاز الهضمي العلوي. 
  • متلازمة مالوري وايس: تمزق في المريء. وهو الجزء الذي يربط الحلق بالمعدة، وتتسبب هذه الحالة في حدوث نزيف حاد في الجهاز الهضمي، وهذه المتلازمة هي السبب الرئيسي لنزيف الجهاز الهضمي الناتج عن الإفراط في تناول الكحول. 
  • سلائل القولون الحميدة: سلائل القولون عبارة عن كتل صغيرة من الخلايا تتجمع في بطانة القولون وتظهر على شكل نتوءات، ويمكن أن تسبب نزيفًا في الجهاز الهضمي، على الرغم من أن الاورام الحميدة ليست خطيرة في العادة، ولكنها قد تكون سرطانية في بعض الأحيان وهي من أسباب نزول الدم في البراز.
  • البواسير: هي عبارة عن أوعية دموية منتفخة تمتد من فتحة الشرج، وبالإضافة إلى عدم الراحة التي يعاني منها المصاب، يمكن أن تؤدي البواسير إلى ظهور العديد من الأعراض والعلامات الأخرى: مثل الحكة والألم واحمرار مرور الدم مع البراز ومن بين عوامل الخطر التي قد تزيد من خطر الإصابة بالبواسير هي: الإسهال، والحمل، بالإضافة إلى الجلوس لفترات طويلة. 
  • مرض التهاب الأمعاء: ويشمل مرض كرون الناجم عن التهاب بطانة الجهاز الهضمي والتهاب القولون التقرحي. هو التهاب أو تقرحات في القولون أو المستقيم. 
  • التهاب الرتج: هو ظهور أكياس صغيرة أو انتفاخات في الجهاز الهضمي فيما يعرف طبيا بالتهاب الرتج، ومن الممكن أن يظهر الالتهاب في إحدى هذه الأكياس في بعض الحالات مما يؤدي إلى تطور حالة تعرف باسم التهاب الرتج. ويعتقد أن التهاب الرتج قد يكون ناتجًا عن تناول نظام غذائي لا يحتوي على كميات كافية من الألياف مما يؤدي إلى إضعاف جدار القولون وهي من أسباب نزول الدم في البراز.
  • الأورام: الأورام الحميدة أو السرطانية في المريء أو المعدة أو القولون أو المستقيم قد تؤدي إلى ضعف في جدار الجهاز الهضمي وبالتالي حدوث نزيف. 
  • الشق الشرجي: هو تشققات جلدية ناتجة عن شد الجلد المحيط بالشرج. وهو ناتج عن الإمساك وإخراج البراز الكبير والصعب، وبالإضافة إلى النزيف مع البراز، فإن الشق الشرجي قد يسبب الشعور بالتمزق أو الحرقان عند التبرز، وتجدر الإشارة إلى أن الشق الشرجي عادة ما يختفي من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى ذلك. العلاج، وهي أكثر أسباب النزيف شيوعًا. مع البراز عند الأطفال وذلك ضمن أسباب نزول الدم في البراز.
  • النزيف الكاذب: قد تؤدي الصبغات والألوان في بعض أنواع الطعام المتناولة، مثل الجيلاتين الأحمر والشمندر، إلى تغيير لون البراز إلى اللون الأحمر، مما يدفع الناس للاعتقاد بأن البراز يحتوي على دم.